عربي دولي

بايدن يحذر من انتشار أوميكرون بأمريكا

التاج الإخباري – حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من الانتشار السريع لمتحوّر “أوميكرون” لفيروس كورونا في بلاده.

وقال بايدن إن “أوميكرون” وصل إلى أمريكا وسوف “يبدأ بالتفشّي بشكل أسرع بكثير في الولايات المتحدة”، داعياً مواطنيه إلى تلقّي اللقاحات المضادّة للفيروس بما في ذلك الجرعة المعزّزة.

وأضاف بايدن أن “الحماية الحقيقية الوحيدة هي بأن تتلقّوا اللّقاح”، محذراً من أن فصل الشتاء سيحمل “المرض الشديد والموت” لغير الملقّحين.

يأتي ذلك في الوقت الذي حذّر فيه وزراء الصحّة في دول مجموعة السبع من أنّ “أوميكرون” هو “أكبر خطر راهن على الصحّة العامّة في العالم”، مؤكّدين أنّ التصدّي لهذا التهديد يتطلّب “تعاوناً وثيقاً”.

وقال وزراء الصحة في كلّ من المملكة المتّحدة والولايات المتّحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان، في بيان صدر في أعقاب آخر اجتماع يعقدونه في ظلّ الرئاسة البريطانية للمجموعة، إنّهم “قلقون للغاية إزاء ازدياد أعداد الإصابات” بالمتحور الجديد.

وأضاف البيان أنّ “المفتاح” لمواجهة “وضع يتطور بسرعة كبيرة” يكمن في “تعاون وثيق أكثر من أي وقت مضى” وكذلك أيضاً في “مراقبة البيانات وتبادلها”.

وكرر وزراء الصحة في الدول الصناعية السبع الكبرى “التزامهم بمكافحة الجائحة الحالية وبناء الدفاعات من أجل المستقبل”.

وأكّد الوزراء في بيانهم أن “العمل معا هو أمر حاسم لمواجهة موجة أوميكرون التي تتفشّى بسرعة كبيرة”، مشددين على أهمية “الوصول العادل إلى التشخيص وتسلسل الجينوم” وكذلك أيضاً إلى اللّقاحات والعلاجات.

وفيما يتعلّق باللقاحات، شدّد الوزراء على أهمية “حملات التحصين بالجرعات المعززة” وكذلك أيضاً على ضرورة أن تترافق هذه الحملات مع “فحوصات منتظمة” وإجراءات “غير صيدلانية”.

وفي السياق ذاته، أوصت السلطات الصحية الأمريكية باستخدام لقاحي فايزر وموديرنا للتطعيم ضد فيروس كورونا بدلاً من جونسون آند جونسون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى