عربي دولي

حلف “الناتو” يطرد 8 دبلوماسيين روس ويتهمهم بالتجسس

التاج الإخباري– قرر حلف شمال الأطلسي “الناتو”، الاربعاء، تقليص بعثة روسيا لدى الحلف، وطرد 8 من دبلوماسييها.وقال مسؤول في “الناتو” إن الأعضاء الـ8 كانوا “ضباط مخابرات روساً لم يعلن عنهم”.كما أضاف: “يمكننا أيضاً أن نؤكد أننا خفضنا عدد المناصب التي يمكن لروسيا الاتحادية اعتمادها لدى حلف شمال الأطلسي إلى 10”.وأكد أن “سياسة حلف الأطلسي تجاه روسيا تظل ثابتة. لقد عززنا ردعنا ودفاعنا رداً على الإجراءات العدوانية لروسيا، بينما نظل في الوقت نفسه منفتحين لحوار هادف”.وأوضح تقرير لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية، أن الناتو قرر تقليص البعثة الروسية في بروكسل وطرد ثمانية دبلوماسيين للاشتباه في قيامهم بأنشطة عدائية”.وتابع أن “حلف شمال الأطلسي سيلغي أيضا منصبي دبلوماسيين آخرين في البعثة الروسية”.

فيما كتبت ديبورا هاينز، محررة الدفاع والأمن في شبكة “سكاي نيوز” في سلسلة تغريدات على حسابها بـ”تويتر”، إن قرار الناتو جاء ردا على أنشطة عدائية روسية مشتبه بها، ممن بينها القتل والتجسس”.وتابعت “المنصبان اللذان تم إلغاؤهما شاغران حاليا “لم يكن يشغلهما أحد وقت القرار”، ومن المتوقع أن يغادر الدبلوماسيون الروس الثمانية الذين فقدوا اعتمادهم بروكسل بحلول نهاية الشهر”.ونقلت هاينز عن مسؤول في الناتو “يمكننا أن نؤكد أننا سحبنا اعتماد ثمانية أعضاء في البعثة الروسية لدى الناتو كانوا ضباط استخبارات روس غير معلنين”.
وتابع المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه، “يمكننا أيضا أن نؤكد أننا خفضنا عدد الوظائف “الدبلوماسية” التي يمكن أن يعتمدها الاتحاد الروسي لدى الناتو إلى 10″.

ومضى قائلا “لا تزال سياسة الناتو تجاه روسيا ثابتة. لقد عززنا ردعنا ودفاعنا للرد على الإجراءات العدوانية لروسيا، بينما نظل في نفس الوقت منفتحين لحوار هادف”.ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن المشرع الروسي البارز ليونيد سلوتسكي قوله إن موسكو سترد على قرار حلف شمال الأطلسي طرد ثمانية دبلوماسيين روس.لكن سلوتسكي رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الدوما الروسي قال أيضا إن روسيا قد لا يكون ردها باتخاذ خطوة مماثلة.وكان قد أعرب الأمين العام للناتو ينس ستولتنبيرغ، الثلاثاء عن قناعته بضرورة محافظة الحلف على علاقات مع روسيا، تحسبا من عودة حقبة الحرب الباردة أو سباق تسلح جديد.

وقال ستولتنبيرغ في كلمة ألقاها في جامعة جورج تاون بواشنطن: “أعتقد أن علينا إبقاء التواصل مع روسيا لأننا لا نريد لا حربا باردة جديدة ولا سباق تسلح”.مع ذلك فقد أقر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بأن العلاقات بين الناتو و روسيا انخفضت إلى أدنى حد منذ انتهاء “الحرب الباردة” أواخر ثمانينات القرن الماضي.يشار إلى أن التوترات بين الناتو وروسيا تصاعدت وجرت محادثات رسمية محدودة بينهما في السنوات الأخيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى