عربي دولي

بايدن وإردوغان يبحثان الخلافات بين البلدين الأسبوع المقبل

التاج الإخباري – قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان الاثنين، إن الرئيس جو بايدن سيبحث خلال لقائه المقرر مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان الأسبوع المقبل موضوعات تشمل سوريا وأفغانستان وكذلك كيفية معالجة “الخلافات الكبيرة” بين واشنطن وأنقرة.

وقال في إفادة للصحفيين إن “جدول الأعمال الموسع” للمباحثات سيتطرق إلى الوضع في شرق البحر المتوسط وسوريا وإيران وكذلك الدور الذي ستلعبه تركيا في أفغانستان مع انسحاب الولايات المتحدة من هناك.

وبالإضافة إلى ذلك، قال سوليفان إن الاجتماع المقرر عقده في 14 حزيران/يونيو على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل سيستعرض العلاقات بين البلدين ويبحث كيفية معالجة الولايات المتحدة وتركيا بعض “الخلافات الكبيرة حول القيم وحقوق الإنسان وقضايا أخرى”.

وأضاف “يعرف الرئيس بايدن إردوغان جيدا، فقد أمضى الرجلان وقتا طويلا معا، وأعتقد أنهما يتطلعان إلى فرصة… لمراجعة العلاقة بكامل جوانبها”.

وتكافح أنقرة وواشنطن لإصلاح العلاقات، التي توترت في السنوات القليلة الماضية بسبب قضايا عدة منها شراء تركيا أنظمة دفاع روسية مما دفع واشنطن إلى فرض عقوبات على أنقرة، فضلا عن خلافات سياسية في سوريا وقلق واشنطن بشأن سجل أنقرة في مجال حقوق الإنسان.

وتتباين أيضا وجهات نظر الدولتين العضوين في حلف الأطلسي بشأن نزاع ناغولرني كاراباخ وطموحات أنقرة في مجال النفط والغاز في شرق البحر المتوسط​.

غير أن دور تركيا المحتمل في أفغانستان في أعقاب الانسحاب الأميركي المقرر يمكن أن يكون محور تعاون.

رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى