أخبار الأردنعربي دولي

“مفوضية اللاجئين”: لا نخطط لزيادة السعة الكهربائية داخل المخيمات خلال موجة الحر

"مفوضية اللاجئين": لا نخطط لزيادة السعة الكهربائية داخل المخيمات خلال موجة الحر

التاج الإخباري – أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنها لا تخطط حاليا لأي زيادة في سعة الكهرباء الاعتيادية داخل مخيمات اللاجئين السوريين، وذلك في ظل تأثر الأردن بموجة حر شديدة.

وقال المتحدث باسم المفوضية في الأردن مشعل الفايز  الأحد، إن المفوضية تراقب في الوقت الحالي الوضع وتتبع الإرشادات والنصائح التي تصدرها الحكومة للجميع.

وأشار إلى أن المفوضية لا تخطط في الوقت الحالي، لأي زيادة في السعة الكهربائية الاعتيادية داخل المخيمات. وتحدث عن توفير المفوضية قنوات عدة للاتصال المباشر مع اللاجئين لتلقي أي شكاوى أو أسئلة.

ويصل عدد ساعات وصول التيار الكهربائي لبيوت المخيم إلى 9 ساعات يوميا، وفق المفوضية، ولا تتمكن محطة الطاقة الشمسية في مخيمي الزعتري والأزرق من توفير جميع احتياجات الكهرباء.

وتتجاوز درجات الحرارة في مخيم الزعتري أيام السبت والأحد والاثنين، 40 درجة مئوية، ورُصد تسجيل 43 درجة مئوية الأحد، ويُتوقع أن تُسجل درجة حرارة 41 الاثنين.

أما في مخيم الأزرق،فقد سُجلت 45 درجة مئوية الأحد.

ويقيم في مخيم الزعتري (10 كيلومترات شرق مدينة المفرق) 83660 لاجئا، وفي مخيم الأزرق (100 كيلومتر شرق عمان قرب الأزرق) 45149 لاجئا.

في عام 2017، كان مخيم الأزرق للاجئين أول مخيم في العالم يفتتح محطة للطاقة الشمسية، ويوفر الطاقة والكهرباء لسكان المخيم، والعام ذاته دُشنت محطة في مخيم الزعتري تعمل على الطاقة الشمسية بقدرة توليد تبلغ 12.9 ميغاواط ومُولت بـ17.5 مليون دولار لإنشائهاـ

وتعمل المفوضية مع الشركاء لضمان تقديم الخدمات كالمعتاد دون انقطاع، بما في ذلك إمدادات الكهرباء والغذاء وخدمات الرعاية الصحية، وضخ المياه في المخيمات، بحسب الفايز.

ويسكن اللاجئون "كرفانات" وهي بيوت جاهزة من المعدن والصفيح، وتعد حارة خلال فصل الصيف.

وتحدث الفايز عن "تجهيز مخيمات اللاجئين بشكل متكامل بخدمات الرعاية الصحية وسلسلة متينة من الإمدادات على مدار العام" مضيفاً أن المفوضية والشركاء ومقدمي الخدمات متاحون لتقديم الدعم اللازم في مثل هذه الظروف الجوية.

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى