اهم الاخبارعربي دولي

منظمة الصحة العالمية تحذّر من 24 ساعة فاصلة في قطاع غزة قبل “كارثة حقيقية”

التاج الاخباري- حذّر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط أحمد المنظري من تحول نقص المياه والكهرباء والوقود بقطاع غزة المحاصر إلى “كارثة حقيقية” خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة.

واوضح المنظري في مقابلة مع وكالة “فرانس برس” بشأن نقص الإمدادات الأساسية، أن الأمر قد يحتمل “الأربع والعشرين ساعة المقبلة بعد ذلك ستكون كارثة حقيقية .. لا وقود وبالتالي لا كهرباء ولا مياه لعموم سكان غزة وبالأخص للمستشفيات والمؤسسات الصحية”. ورأى أنه إذا لم يتم السماح بدخول المساعدات الانسانية إلى المناطق المحتاجة فإن الأطباء والعاملين في هذه المستشفيات “لن يكون بيدهم إلا أمر إصدار شهادات الوفاة”.

واضاف المنظري “الوضع الإنساني بشكل عام في غزة كارثي بكل ما تعنيه الكلمة”، مشيرا إلى اكتظاظ المستشفيات وأنه نتيجة لذلك “هناك جثث لا توجد أماكن للتعامل معها بالطريقة المناسبة”.

وأوضح مسؤول المنظمة الأممية أنه جرى “استهداف مباشر لمؤسسات صحية”، واصفا الأمر بـ”خرق صارخ للقوانين والأسس والضوابط والمبادئ والقيم التي نصت عليها المعاهدات الدولية”. وتابع “حتى الآن سجلت المنظمة نحو 111 حالة استهداف لمؤسسات صحية أدت إلى وفاة ما يقارب 12 شخصا من العاملين فيها .. وتضرر ما يقرب من 60 سيارة إسعاف”. وأضاف أن “ما يقارب 22 مستشفى في شمال غزة تضم ألفي مريض تقريباً، بعضهم على أجهزة التنفس الاصطناعي، والبعض الآخر يحتاج إلى أدوية على مدار الساعة مثل مرضى الفشل الكلوي والسرطان”.

وتابع المنظري أنه خلال عشرة أيام من القصف المتواصل، سجلت منظمة الصحة العالمية استهداف 111 منشأة طبية ومقتل 12 عاملاً في مجال الرعاية الصحية وقصف 60 سيارة إسعاف، في انتهاك “للقانون الدولي والمبادئ الإنسانية”. وأشار إلى نفاد المياه النظيفة في مستشفيات القطاع، كما أن “هناك مخاوف من نقص الوقود وبالتالي الكهرباء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى