أخبار الأردناخبار فلسطينصحة

مسؤول بصحة غزة يشكر الأردن بعد إرساله كميات من الدماء إلى القطاع

التاج الإخباري – تحدث عضو لجنة الطوارئ في وزارة الصحة في غزة، معتصم صلاح، الأربعاء، عن “وضع كارثي” في المنظومة الصحية في القطاع، مشيرا إلى نقص في الأدوية والمعدات والوقود والكادر البشري.

ووصف صلاح في تصريحات صحفية، الوضع في قطاع غزة المحاصر بـ “الصعب والكارثي” إذ خرجت 23 مستشفى بين حكومي وخاص عن الخدمة بالكامل من أصل 38 مستشفى، و64 مركز رعاية أولية من أصل 90 مركزا للرعاية خرجت عن الخدمة أيضا.

“الوضع كارثي من حيث نقص الأدوية والمعدات والوقود والكادر البشري والتجهيزات، وانعكاس وآثار هذا النقص من يدفع ثمنه هو المواطن الفلسطيني والأطفال والنساء الحوامل والمرضعات وكبار السن”، على ما أوضح صلاح.

وقال: “نحن نعمل في المنظومة الصحية في غاية الصعوبة وفي ظروف لا يمكن وصفها، لكن نحاول ترتيب الأولويات أن نبقى في مواقعنا”.

وأشار إلى أن المنظومة الصحية “تركز حاليا على حالات إنقاذ الحياة”، موضحا أن “الأولوية” تتثمل في مصابين وجرحى “يحتاجون لإجراء عمليات جراحية عاجلة”.

ووجه صلاح شكره للأردن بعد إرساله الثلاثاء، كميات من الدماء وصلت لنحو 740 وحدة دم.

وفي مدينة غزة وشمال القطاع حيث اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي “الكادر البشري المتعلق بالعناية المركزة” وأجبر الجزء الآخر على الذهاب إلى جنوب غزة وهو ما يعد “مشكلة مركبة بشكل كبير جدا”، وفق صلاح.

وتحدث عن نقص في أجهزة التنفس الصناعي والمراقبة، لافتا إلى معاناة من عدم توفر الكادر البشري والوقود والسولار اللازم لعمل المستشفيات وعدم وجود أي من محطات الأكسجين اللازمة لتوليد الأكسجين اللازم لإجراء العمليات الجراحية واستمرار الخدمات الصحية.

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى