اخبار فلسطينعربي دولي

متظاهرون يصرخون في وجه قائد سلاح الجو الأمريكي رداً على صمت البنتاغون تجاه تضحية الطيار لفلسطين

التاج الإخباري – قاطع متظاهرون قائد القوات الجوية الأمريكية، ديفيد ألفين، أمس الأربعاء، عدة مرات أثناء حدث لمعهد بروكينغز للبحوث، وهم يصرخون ” قل اسمه”، و” وقف إطلاق النار الآن”.

والتزم البيت الأبيض والبنتاغون الصمت إلى حد كبير بشأن حادثة إحراق الطيار الأمريكي آرون بوشنل (25 عاماً) لنفسه احتجاجاً  على الحرب الإسرائيلية الدموية على غزة ، حيث أشار المتحدثون باسم إدارة بايدن ووزارة الدفاع الأمريكية إلى الأمر باعتباره “مأساة”. ولم يحدد بيان صادر عن القوات الجوية  بوشنل إلا باعتباره متورطا في “حادث بالقرب من السفارة الإسرائيلية”.

وقال ألفين، وهو أعلى مسؤول عسكري يعالج الوضع حتى الآن، إن سلاح الجو يحقق في “المأساة”.

توفي الطيار في الخدمة الفعلية آرون بوشنل( 25 عامًا) من ويتمان بولاية ماساتشوستس، وهو متخصص في عمليات الدفاع السيبراني، مساء الأحد، بعد أن أشعل النار في نفسه خارج السفارة الإسرائيلية في واشنطن في وقت سابق من ذلك اليوم. وقبل أن يشعل النار في نفسه، أعلن أنه “لن يكون متواطئا بعد الآن في الإبادة الجماعية”، وهو يهتف “فلسطين حرة” مرارا وتكرارا في اللحظات التي تلت الحريق.

وقال ألفين : “إن أي انتحار، سواء بسبب الاحتجاج السياسي أو بسبب قضايا المرونة أو أينما كان، هو “مأساة”. “بينما ننظر إلى حيثما يكون الأساس المنطقي، هناك عملية تحقيق قياسية لمتابعة ذلك ونحن ننظر إلى ذلك للتأكد من أننا نفهم كل شيء عنه دون انتهاك الخصوصية الشخصية.”.

وأثار الدعم الأمريكي المستمر لإسرائيل غضب المتظاهرين، الذين يؤكدون أن الولايات المتحدة متواطئة في الحملة الجوية والبرية المدمرة في قطاع غزة والتي أودت بحياة عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين.

ولم يستجب ألفين للمتظاهرين بشكل مباشر، وقام معهد بروكينغز بإسكات الصوت في بث الفيديو الخاص بالحدث عندما حاول المتظاهرون الاستماع إليهم.

سئل ألفين لاحقًا عن وفاة بوشنل خلال جزء الأسئلة والأجوبة من الحدث، فحولها إلى لحظة لمعالجة قضية الانتحار في الجيش الأمريكي.

وقال “لدينا حوالي 100 حالة انتحار أو نحو ذلك سنويًا، وفي كل عام نحاول أن نحقق كيف يمكننا الحد من ذلك؟ وقال: “لذا، نحن الآن في هذا الوضع، وهو الفهم الذي يرتبط به الكثير من الحماس السياسي”.

وأضاف “هذا مجرد واحد من طيارينا الذين فقدناهم ونحن نعتني بعائلته، ونحن ننظر إلى الوحدة ونحاول حقًا أن نفهم ما إذا كان هناك أي سياق وراء ذلك، وما هي الدروس التي يمكن تعلمها”.

وردا على سؤال يوم الإثنين عما إذا كانت تصرفات بوشنل تكشف عن قضية أعمق تتعلق بأفراد الخدمة الأمريكية القلقين بشأن كيفية استخدام إسرائيل للأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة ضد المدنيين في غزة، كرر السكرتير الصحافي للبنتاغون الميجر جنرال بات رايدر مزاعم  إدارة بايدن بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها . وأضاف أن مسؤولي الدفاع “يتواصلون بشكل نشط” مع إسرائيل بضرورة أخذ حياة المدنيين في الاعتبار.

القدس العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى