اخبار فلسطينخبر عاجلعربي دولي

فيتو أميركي يفشل مشروع قرار جزائري يدعو لوقف إطلاق النار في غزة

التاج الإخباري – استخدمت الولايات المتحدة الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) مرة أخرى ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة؛ مما عرقل المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

وأفشلت الولايات المتحدة مشروع القرار باستخدام “الفيتو” فيما حظي مشروع القرار بتأييد 13 دولة، وامتناع بريطانيا ومعارضة الولايات المتحدة.

وبدأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة،الثلاثاء، في نيويورك اجتماعا جديدا حول القضية الفلسطينية.

ويدعو مشروع القرار الذي تقدمت به قبل أيام الجزائر؛ العضو غير الدائم في مجلس الأمن؛ إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض إلى عدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي وخلف أكثر من 29 ألف شهيد، وآلاف جريح معظمهم من النساء والأطفال.

ويأتي التصويت على مشروع هذا القرار، بعد ذلك الذي أصدرته محكمة العدل الدولية نهاية يناير الماضي ودعا إسرائيل لوقف استهداف المدنيين الفلسطينيين ومعاقبة المسؤولين الإسرائيليين الذين يحرضون على العنف، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون عوائق، وهو القرار الصادر كرد على الطلب الذي تقدمت به دولة جنوب إفريقيا التي تتهم إسرائيلي بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في قطاع غزة.

يتكون مجلس الأمن من 10 أعضاء منتخبين، و5 أعضاء دائمين وهم (الصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة والاتحاد الروسي).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى