أخبار الأردن

الخدمات الطبية تقدم الرعاية الطبية والعلاجية لـ 38% من الأردنيين

التاج الإخباري – اسهمت الخدمات الطبية الملكية في تقديم الرعاية الطبية والعلاجية لمنتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والمنتفعين من ذويهم والاعفاءات، بنسبة 38% من الأردنيين الذين يتعالجون في مستشفيات الخدمات الطبية (ما يعادل ثلث سكان الأردن).

الخدمات الطبية
افتتح جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة مركز الأورام العسكري التابع للخدمات الطبية الملكية في 1 آب/أغسطس 2021، يتسع لـ 140 سريراً، و6 غرف (ICU)، و4 غرف لزراعة نخاع العظم، وقاعتين لإعطاء العلاج الكيميائي للرجال والنساء مزودة بمقاعد خاصة وبعدد كلي 34 مقعداً، وتم تخصيص 8 عيادات لعلاج المرضى، وغرفتين خاصتين لإعطاء العلاج الكيميائي، وغرفتين إضافيتين لبعض التدخلات الطبية للمرضى، بكلفة إجمالية بلغت 37 مليون دينار.

كما تم افتتاح عيادة طبية متنقلة في وادي رم بداية العام الماضي لتقديم الخدمات الصحية والعلاجية لأهالي المنطقة وبواقع يومين أسبوعياً لتخفيف الوقت والجهد عليهم، واحتوت العيادة على عدد من الأسرة، إضافة لمختبر وغرفة سحب دم وصيدلية، وعيادة طب عام، وسيكون تأمين باقي الاختصاصات حسب الحاجة.

واستحدث في جميع المستشفيات والمراكز الطبية 318 سريراً جديداً ليبلغ عدد الأسرّة 3818 سريراً، ووفرت المديرية الدم ومكوناته بشكل آمن وكافٍ والذي يعتبر ضمن استراتيجيات وأولويات وخطط مديرية الخدمات الطبية.

كما تم إعادة إعادة تأهيل قسم العناية الحثيثة وقسم غسيل الكلى في مستشفى الحسين، والبدء بإنشاء وتجهيز وحدة غسيل الكلى في مركز مادبا، وافتتاح وتوسعة وحدة خداج العناية الحثيثة في مستشفى الملكة رانيا للأطفال.

إضافةً إلى ما سبق تم إجراء عدد كبير من العمليات الطبية النوعية والمعقدة مثل (استئصال ورم متقدم في المستقيم الملتصق في الرحم بواسطة منظار، وإجراء عملية لأول مرة في مستشفى الملكة رانيا وهي قسطرة لتوسيع الشريان الأبهري في منطقة البطن باستخدام الشبكات) وغيرها الكثير.

واستمراراً للدور الذي تقوم به القوات المسلحة الأردنية في تحقيق الأمن الصحي والتنمية الشاملة، باشرت بإعداد التصاميم والدراسات اللازمة لمستشفى تم تأسيسه سابقاً في منطقة ناعور ولم يُستكمل العمل به، ليصبح المبنى المكون من 5 طوابق بمساحة إنشائية 120 ألف م2، مستشفىً عسكرياً يخدم أبناء المنطقة.

ويذكر أن مدينة الحسين الطبية حصلت على الدرع الذهبي في “مسابقة حصاد الجودة” عن مشروع “المنصة الإلكترونية والعيادة الإلكترونية لهذا العام 2021 وذلك لأفضل مؤسسة صحية أردنية ضمن فئة المستشفيات في ختام المؤتمر السادس للجودة في الرعاية الصحية/6.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى