أخبار الأردناهم الاخبار

ولي العهد: ضرورة الوصول إلى الأشخاص الذين لم يأخذوا الجرعة الثانية

التاج الإخباري –  أكد نائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات العميد الركن حاتم الزعبي، أن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وجه يوم أمس خلال زيارته للمركز ضرورة الوصول إلى الأشخاص الذين لم يأخذوا الجرعة الثانية من المطعوم وارسال الرسائل لهم ومعرفة أماكن تواجدهم وأسباب احجامهم عن أخذ اللقاح.

وقال خلال مداخلة إذاعية، إنه تم وضع سمو ولي العهد حول آخر تطورات الوضع الوبائي في المملكة ومسار التقدم في الحملة الوطنية للتطعيم، الذي يهتم به شخصياً بشكل كبير، حيث تساءل حول أسباب عزوف 277 ألف شخص لم يتلقوا الجرعة الثانية من المطعوم .

وأضاف أن زيارة سمو لي العهد كانت مفاجئة، حيث اطلع على طبيعة عمل خلية الأزمة، وأكد على الناحيتين التخطيطية والعملياتية من حيث وضع الخط الاستباقية للمرحلة المقبلة فيما يتعلق بالمنحنى الوبائي بالإضافة إلى ما يستوجب أن يُتخذ من قرارات تخرج على شكل توصيات لأصحاب القرار.

وبين أن سمو ولي العهد اطلع على بعض الأدوات التقنية الموجودة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، من وسائل الرصد والإنذار المبكر والتحليل الرقمي والنوعي للوباء، بالإضافة إلى الأدوات الموجودة التي يتم تسخيرها لخدمة عمل الخلية وفق أحدث النظم والتقنيات العالمية من أجل مراقبة المنحنى الوبائي سواء كان محلياً أو اقليمياً أو دوليا التي تساعد صاحب القرار في تبني أفضل الخيارات.

وكشف الزعبي أن 83% من الوفيات بفيروس كورونا أعمارهم تتجاوز  55 عاماً و10% أعمارهم من 45 – 55 بمعنى أن  93% من الوفيات الحاصلة تتجاوز أعمارهم 50 عاماً، مشيرا إلى أن هذا الرقم مخيف.

وقال إن 88% من الوفيات هم من غير المطعمين، وعليه كانت توجيهات سمو ولي العهد بضرورة الوصول إلى الأشخاص الأكثر اختطاراً التي تتجاوز أعمارهم 50 عاماً، والعمل على إعطاء الجرعة الثالثة المعززة التي تحمي من المتحور الجديد أوميكرون، مشيرا إلى جميع الإصابات بالمتحور الجديد في المملكة والبالغ عددهم  328 إصابة في وضع جيد ولم يحتاجوا الدخول إلى المستشفيات، لكن هناك تخوف من سرعة انتشاره في ظل عدم الالتزام بإجراءات السلامة العامة.

وشدد الزعبي على أن هناك مجموعة من البلاغات وأوامر الدفاع التي صدرت خاصة أمر الدفاع رقم 35 الذي يُحدد الأماكن المسموح للأشخاص دخولها، مشيرا إلى أنه قد يكون الزامية الجرعة الثالثة على تطبيق سند أخضر مستقبلا، وعليه يجب على المواطن أن يكون جاهزاً لمثل هذه السيناريوهات خاصة في ظل انتشار المتحور أوميكرون.

وقال إن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مستعد للسيناريوهات جميعها كون كل شيء محتمل ويؤخذ بعين الإعتبار، بداية من التأكد من جاهزية القطاع الصحي بالتعاون مع وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والقطاع الخاص كونه يتوقع ازدياد أعداد الإصابات مع انتشار المتحور الجديد “أوميكرون”، وعليه لابد ان يكون القطاع الصحي على جاهزية كاملة.

وأشار الزعبي أن المركز مُصمم على مواجهة أكثر من أزمة في آن واحد، وأن يكون جاهزاً ومستعداً لأي أزمة قد تحدث في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى