إقتصاد

30 مليون دولار مساعدات لمتضرري كورونا في فلسطين

التاج الاخباري -أعلن البنك الدولي، الثلاثاء، تقديم منحة جديدة بقيمة 30 مليون دولار كمساعدات لمتضرري جائحة فيروس كورونا المستجد في الأراضي الفلسطينية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية، وفا.

وقال البنك الدولي، في بيان، إن المشروع “يستهدف الاستجابة الطارئة للحماية الاجتماعية من الجائحة في الضفة الغربية للسكان الذين انزلقوا إلى دائرة الفقر حديثا ممن فقدوا دخولهم نتيجة الوباء، والأسر التي تعاني من الفقر بالفعل قبل تفشي الجائحة لكنها تكافح الآن بصعوبة أكبر”.

ويتوقع أن يستفيد من المشروع أكثر من 89 ألف أسرة من التحويلات النقدية الطارئة بإجمالي 20 مليون دولار، وفق البنك الذي أشار إلى إمكانية توسيع المشروع لـ “يشمل 68 ألف أسرة مُسجلة حديثًا”.

وسيمول المشروع الجديد أيضا، الفجوة التمويلية اللازمة لتغطية 21 ألف و400 أسرة مُسجلة، وذلك “لضمان قدرة المستفيدين على تمويل احتياجاتهم الأساسية وعدم الانزلاق أكثر في دائرة الفقر”.

وقال البنك في البيان: “أصبح هذا الأمر ملحًا بعد أن عجزت السلطة الفلسطينية عن المساهمة بحصتها في مشروع التحويلات النقدية للربع الثاني من عام 2020 بسبب الأزمة الحالية في المالية العامة”.

وسيُعتمد مبلغ 8 ملايين دولار المخصص لبرنامج النقد مقابل العمل على برنامج للتنفيذ تم إعداده بالفعل في قطاع غزة، ويشمل إتاحة فرص عمل قصيرة الأجل من خلال المنظمات غير الحكومية في القطاعات ذات العائد المرتفع في الخدمات الاجتماعية.

المدير والممثل المقيم للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة كانثان شانكار قال: “تشكل جائحة كورونا تحديًا غير مسبوق له تبعات اجتماعية واقتصادية شديدة للغاية على الاقتصاد الفلسطيني الذي يعاني بالفعل، وتصبح الحماية الاجتماعية إحدى أولويات البنك الدولي في سياق زيادة الفقر وفقدان الوظائف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى