حديث البلد

البلاغ الختامي للمؤتمر السادس للاتحاد القومي الديمقراطي الكردستاني YNDK

التاج الإخباري – عقد الاتحاد القومي الديمقراطي الكردستاني YNDK مؤتمره السادس تحت شعار(وحدة الصف والكلمة وحماية مكاسب الشعب وحرية واستقلال كوردستان) بتاريخ 11/11/2023 في قاعة نوروز بعاصمة كوردستان أربيل وبمشاركة (209) مندوباً يمثلون تنظيمات YNDK في مدن وبلدات كوردستان و92 مراقباً من كوادر وأعضاء YNDK.


في الجلسة الأولى للمؤتمر، وبعد الوقوف دقيقة صمت اكراماً لأرواح الشهيد سربست محمود وجميع شهداء حركة التحرر الوطني الكردستاني، بدأ افتتاح المؤتمر بالنشيد الوطني (أي رقيب) ونشيد YNDK (طريق استقلال)، تمت بعد ذلك تلاوة كلمة الافتتاح والكلمة الترحيبية لمندوبي المؤتمر وكلمة اللجنة التحضيرية، كما تليتْ رسالة تهنئة زعيم الحركة التحررية الوطنية الكردستانية الرئيس مسعود بارزاني، ورسائل التهنئة من السادة رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ورؤساء وسكرتيري والمكتب السياسي وقيادة الأحزاب السياسية من أجزاء كوردستان الأربعة والأحزاب العربية الصديقة، قدم بعدها المؤتمر الجوائز التكريمية لأربع شخصيات كردستانية وهم السادة: (العالم الديني ملا عزيز خزنيي والكاتب والروائي عزيزي ملا ره ش والسياسي روميو هكاري والكاتب أحمد عبد الله زرو).


وفي الجلسة الثانية للمؤتمر، قدم السكرتير العام لـ YNDK الأخ غفور مخموري التقرير السياسي الى المؤتمر وقد تمت قراءته، وتطرق التقرير السياسي بالتفصيل الى الأوضاع الدولية والإقليمية والأوضاع في كوردستان الكبرى والكرد في آسيا الوسطى وفي الدول العربية الى جانب الأوضاع في العراق.

وأشار التقرير الى التطورات والمستجدات السياسية على الصعيد الدولي و الإقليمي وفي كوردستان والعراق وجرت تحليلها من منظور YNDK.


الجدير بالذكر أنه جرت مناقشة التقدم والتطورات التي شهدتها تجربة جنوب كوردستان من النواحي السياسية والدبلوماسية وعملية إعادة الإعمار والبنية التحتية لكوردستان، وأعربت YNDK عن دعمها لإصلاحات حكومة إقليم كوردستان.


في هذا الجزء من التقرير السياسي تم التأكيد على مسألة التقدم الأكثر لجنوب كوردستان من خلال ضرورة إجراء إصلاحات جذرية ومراعاة الإدارة المؤسساتية والعدالة الاجتماعية، واجتثاث الفساد، وايلاء الاهتمام الكامل بدور الشباب والنساء والخبراء، وكل هذه تصبح عاملاً رئيساً في تفعيل وتطوير مؤسسات حكومة إقليم كوردستان.


وتمت في التقرير السياسي أيضاً الإشارة الى إنه على الرغم من التطورات في جنوب كوردستان، فلا تزال هناك مجموعة من التهديدات التي تواجه جنوب كوردستان، والتي علينا جميعاً مواجهتها. وتدعو YNDK إلى إعادة التنظيم والترتيب الفوري للبيت الكردي والوسط السياسي والمعاملة السليمة مع القوى والأطراف السياسية الكردستانية، من أجل مواجهة التهديدات التي يتعرض لها جنوب البلاد.


كما تم بحث ضرورة توحيد الكلمة والموقف من قبل جميع الأحزاب السياسية بشأن القضايا القومية والوطنية والعمل على حماية ودعم وتعزيز كيان إقليم كوردستان، خاصة في هذه المرحلة الحساسة والمصيرية.


وفيما يتعلق بالمناطق المحتلة من كوردستان، لقد جاء في التقرير: لا توجد حكومة عراقية مستعدة الآن وفي المستقبل لتطبيق المادة 140 والتخلي عن تلك المناطق من كوردستان، وبالنسبة الى المؤامرات الأخيرة للحكومة العراقية وميليشيات الحشد الشعبي ضد شعب كوردستان وتلك المناطق واحتلال أراضي الكرد، فقد يرى YNDK أن تلك المؤامرات العراقية تأتي لمنع عودة تلك المناطق إلى كوردستان واحتلالها أسوة بالأنظمة السابقة، ولذلك فإن YNDK تدين بشدة هذه المؤامرات وتقف ضدها، وتدعو جماهير كوردستان وجميع الأطراف إلى توحيد الكلمة لمواجهة تلك المؤامرات الخبيثة للحكومة العراقية الحالية.


وفيما يتعلق بأجزاء كوردستان الأخرى، فقد تطرق التقرير السياسي على حدة الى الأجزاء الأربعة وأشار إلى عمل ونضال أمتنا في الشمال والشرق والغرب وكوردستان الحمراء، وتم التأكيد على تقديم المساعدات والدعم لها.


وعلى مستوى كوردستان الكبرى تم التأكيد على عقد مؤتمر قومي شامل لكافة القوى والأطراف السياسية لكل اجزاء كوردستان وصياغة استراتيجية قومية موحدة للمرحلة القادمة من نضال شعب كوردستان، وتم اعتبار ذلك مهمة قومية ووطنية عاجلة لهذه المرحلة من النضال، والإشارة الى انّ تأخير ذلك سيؤدي الى الأضرار بقضية شعب كوردستان المشروعة.


وبالنسبة الى العراق، جاء في التقرير: ان العراق يتجه بسلوكه الحالي نحو الاستبداد والديكتاتورية، ومَثله مَثلْ الأنظمة العراقية السابقة حيث سيقف ضد الكرد كلما اشتدت قوته، تفكر السلطات العراقية الحالية بنفس العقلية السابقة وتحاول ممارسة وتطبيق نفس سياسات الأنظمة السابقة، انّ هذا النمط من الحكم في العراق سوف يضر الجميع ويتسبب في تكرار مآسي الماضي، لذا يجب علينا جميعا أن نقف ضد نمط الحكم الحالي في العراق، هذا وقد تمت مناقشة هذه القضايا وغيرها من المواضيع والوقوف عليها من خلال التقرير السياسي في المؤتمر.


وبعد مناقشة التقرير السياسي من قبل مندوبي المؤتمر تمت الموافقة عليه بالإجماع، ومن ثم جرى انتخاب اللجان الخاصة بالمؤتمر.


وفي الجلسة الثالثة للمؤتمر، تم تقييم ومناقشة عمل ونضال الـ YNDK في الفترة الماضية، وأشير إلى أن YNDK حقق تقدماً كبيراً في العديد من المجالات في تلك الفترة وبناء على ذلك تم وضع أجندة جديدة للعمل والنضال المستقبلي لـ YNDK.


كما تليتْ في الجلسة الثالثة للمؤتمر تقارير اللجان (المنهاج والنظام الداخلي والانتقادات والشكاوى والملاحظات والاقتراحات والتوصيات والقرارات والإشراف على الانتخابات) ومناقشتها وتمت الموافقة عليها.


وفي الجلسة الرابعة للمؤتمر، والخاص بانتخاب السكرتير العام و أعضاء اللجنة القيادية لـ YNDK ، بحضور واشراف السادة(القاضي سامان خورشيد القاضي في رئاسة محكمة استئناف منطقة أربيل ممثلاً عن مجلس قضاء إقليم كوردستان والمقدم شڤان نجم الدين عولا والحقوقي خسروا احمد صالح ممثلين عن وزارة الداخلية ومحافظة أربيل) وبعد عدم استعداد أي رفيق الترشح لمنصب السكرتير العام لـ YNDK، طلب المؤتمر بالإجماع من الرفيق غفور مخموري تولي منصب السكرتير العام للاتحاد القومي الكردستاني YNDK من جديد، وقد أعيد انتخاب الأخ غفور مخموري بالأجماع سكرتيراً عاماً لـ YNDK.


وبعد انتخاب السكرتير العام لـ YNDK تم فتح باب الترشح لعضوية اللجنة القيادية ورشح عدد من الرفاق أنفسهم للجنة القيادية وقد جرى انتخاب كل من: (د. شاخوان خالد، قهار مخموري، جميل سنجاوي، دكتور عبدالله عدو، أحمد عبد الله زرو، پاله گردي، فاخر نانكلي، شاكر هاشم، زيلان سارممي، فخر الدين زيارتي، زبير عمر، خليل بالاني) اعضاء للجنة القيادية لـ YNDK، وانتخاب الرفاق (سردار خضر وقانع خالد ومعروف وسو) أعضاء احتياطيين في اللجنة القيادية، يذكر ان المؤتمر اختتم اعماله بنجاح بإصدار مجموعة من القرارات والتوصيات ورسائل تحية، وهذه هي التوصيات ورسائل تحية:

التوصيات

1- نعتبر أن من واجبنا القومي الوطني وواجب كافة القوى والأطراف السياسية في كوردستان دعم وحماية وتعزيز الكيان السياسي الدستوري لإقليم كوردستان.
2- نعتبر من الواجب القومي والوطني تقديم الدعم والعمل على تعزيز رئاسة وبرلمان وحكومة إقليم كوردستان والقضاء على أسباب إضعافها.

  1. ندعم خطوات حكومة إقليم كوردستان لإجراء إصلاحات جذرية والعمل لأجتثاث الفساد ومأسسة مؤسسات حكومة إقليم كوردستان ودمج المؤسسات عملياً والقضاء على آثار الإدارتين في كوردستان.
  2. توحيد قوات بيشمركة كوردستان واجب قومي ووطني ويجب الإسراع فيه.
  3. نؤكد مرة أخرى على ضرورة ان تحاول الأطراف المعنية في حكومة إقليم كوردستان العثورعلى قتلة الشهيد (سربست محمود عضو المكتب السياسي لـ YNDK) من اجل تقديمهم الى العدالة لينالوا جزاءهم.
  4. يجب عقد مؤتمر قومي ووطني بمشاركة كافة القوى والأطراف السياسية في أجزاء كوردستان الأربعة.
  5. نقف ضد أية محاولة من قبل الحكومة العراقية للسيطرة على أراضي جنوب كوردستان.
  6. سنقاوم إعادة تعريب كوردستان بأي شكل من الأشكال.
  7. نطالب بالإفراج عن كافة السجناء السياسيين في سجون محتلي كوردستان.
  8. يجب الأسراع في إعادة ترتيب وتنظيم البيت الكوردستاني لتحقيق وحدة الكلمة والموقف ضد مؤامرات خصوم وأعداء كوردستان.
  9. دعم نضال ومقاومة أمتنا في كافة أنحاء كوردستان واجب قومي ووطني.
  10. نحرّم الحرب الأهلية بين الأشقاء ونعتبرها جريمة في أي جزء من كوردستان.
  11. مساعدة اللاجئين من غرب وشمال وشرق كوردستان الذين يقيمون في جنوب كوردستان واجب قومي ووطني.
  12. نعتبر من واجبنا القومي والوطني دعم الحركة الثقافية لكورد كوردستان الحمراء وآسيا الوسطى والكورد في الدول العربية والكورد أينما كانوا.
  13. نعتبر إنشاء المجلس السياسي الكوردستاني لجميع القوى والأحزاب السياسية عاملاً مهماً في إعادة تنظيم الوسط السياسي الكوردستاني.
  14. نعتبر توسيع حرية الصحافة واجباً راهناً ووطنياً.
  15. نعارض سياسة تجويع شعب كوردستان التي تنفذها الحكومة العراقية.
  16. ندين قتل النساء تحت أية مسميات.
  17. يجب نشر قوات البيشمركة على الحدود بين جنوب كوردستان والعراق في أسرع وقت ممكن، من أجل الحفاظ على أمن وسلام إقليم كوردستان.
  18. نعتبر الأستغناء عن أي شبر من أراضي كوردستان خيانة قومية.
  19. يجب أن تكون التعينات في الدوائر والمؤسسات الحكومية على أساس المهارات والخبرات، وليس على التزكية الحزبية.

رسائل التحية

نرسل تحياتنا واحترامنا لعوائل وذوي شهداء حركة التحرر الوطني الكوردستاني في كافة أجزاء كوردستان.

  • نرسل تحياتنا واحترامنا لعائلة شهيدنا القائد سربست محمود.
  • نحيّي روح الشهيد دنيز جودت عضو المؤتمر الوطني الكوردستاني KNK الذي اغتيل في اربيل هذا العام.
  • تحية لانتفاضتنا ومقاومتنا القومية في غرب وشمال وشرق كوردستان.
  • تحية لكتابنا ومفكرينا القوميين.
  • نرسل تحياتنا واحترامنا لكل المثقفين والعلماء والخبراء والشخصيات الأجنبية الذين يدعمون قضيتنا القومية المشروعة.
  • تحية لروح الرفيق (قادر صادق سيد) العضو العامل لأقليم سوران لYNDK.
    وبذلك اختتم مؤتمر YNDK السادس أعماله بنجاح في أجواء مليئة بالحرية والديمقراطية على أنغام النشيد الوطني الكوردستاني (أي رقيب)، ويمكننا القول أن مؤتمر YNDK السادس كان بمثابة نقطة تحول في تاريخ وعمل ونضال YNDK.
  • المجد والخلود للشهيد سربست محمود وجميع شهداء حركة التحرر الوطني الكوردستاني.
  • الموت والعار لغزاة كوردستان.
  • لتتحقق كوردستان مستقلة حرة موحدة ديمقراطية.
  • يحيا الكورد… تحيا كوردستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى