رياضة

اتحاد كأس الخليج العربي: “نحتاج إلى التركيز على إنجاز ملعب الميناء” في العراق

التاج الإخباري – قال أمين عام اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم جاسم الرميحي، الذي يزور بغداد بصحبة وفد مرافق لمتابعة تحضيرات العراق لاستضافة خليجي 25، إن اتحاده يعمل مع نظيره العراقي كفريق واحد لتكون البطولة ناجحة، مشدداً على ضرورة استكمال إنجاز ملعب الميناء قبل منتصف الشهر المقبل.

وأضاف الرميحي في حديث بثه الاتحاد العراقي الأربعاء، عقب اجتماعه مع وزير الشباب والرياضة ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال، "نأمل أن تكون مدينة البصرة جاهزة، لكن نحتاج من الجانب العراقي التركيز على إنجاز استاد الميناء الدولي بشكل نهائي قبل 15 أيلول/سبتمبر المقبل".

ويُعدّ ملعب الميناء الدولي (30 ألف متفرج) ثاني أكبر ملاعب كرة القدم في المدينة الجنوبية إلى جانب ملعب البصرة الدولي (60 ألفاً) المعتمدان رسميا لاستضافة مباريات خليجي 25 المقررة في البصرة مطلع عام 2023، وينتظر أن تنتهي مراحل إنجازه بالانتهاء من أعمال سقف الاستاد.

وانتابت أوساط كرة القدم في العراق الأسبوع الماضي مخاوف نقل البطولة، عشية زيارة قام بها وفد من اتحاد كاس الخليج العربي إلى الكويت، الدولة البديلة لاستضافة البطولة، فيما اعتبر الاتحاد العراقي تلك الزيارة روتينية وتدخل ضمن سياقات عمل اتحاد كأس الخليج.

وأعلن المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج في وقت سابق، إقامة خليجي 25 في مدينة البصرة التي شهدت منذ أكثر من عام عدة زيارات لممثليه لإجراء تقييم شامل لجاهزية وكفاءة المنشآت الرياضية قبل استضافة هذا الحدث الكروي.

ويطالب العراق منذ أكثر من عشر سنوات باستضافة البطولة للمرة الثانية في تاريخه بعد الأولى عام 1979، عندما استضاف النسخة الخامسة في العاصمة بغداد على ملعب الشعب الدولي وتوج بلقبها.

ويواجه العراق حظرا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم لإقامة المباريات على ملاعبه، جراء الأوضاع الأمنية والتظاهرات الاحتجاجية على سوء الخدمات الحياتية التي اجتاحت عددا من المدن العراقية نهاية عام 2019.

وسمح الاتحاد الدولي للعبة بإقامة مباراة العراق والإمارات في بغداد في آذار/مارس 2022 ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال قطر، كمؤشر لتقييم الأوضاع الامنية، قبل أن يتراجع ويقرر نقلها إلى المملكة العربية السعودية إثر تعرض مدينة أربيل شمالي البلاد إلى قصف بالصواريخ.

وتُنظّم بطولة كأس الخليج مرة كل عامين وأقيمت نسختها الأولى بالبحرين 1970 والأخيرة في قطر 2019. وتحمل الكويت الرقم القياسي في عدد مرات الفوز (10 القاب) مقابل 3 لكل من قطر والسعودية والعراق و2 لكل من سلطنة عُمان والإمارات ولقب واحد للبحرين في 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى