منوعات

اليوم العالمي للشوكولاته.. 3300 عام في حب “معشوقة الجماهير”

التاج الإخباري – يحل اليوم العالمي للشوكولاتة في 7 يوليو/تموز من كل عام، ويتزامن مع الذكرى السنوية لإدخال الشوكولاتة إلى أوروبا في عام 1550. 

وفي هذا اليوم، ينغمس عشاق الشوكولاتة في الاحتفال بهذا “المنتج السحري” والاستمتاع بجميع أشكالها، من الداكنة إلى البيضاء، والاعتراف بتاريخها الغني وأهميتها الثقافية في جميع أنحاء العالم.

وهذا اليوم أيضًا يُحتفل بجميع أنواع الأشياء الجيدة المصنوعة من الشوكولاتة، بما في ذلك الحليب بالشوكولاتة، والشوكولاتة الساخنة، وألواح حلوى الشوكولاتة، وكعكة الشوكولاتة، والكعك، أو أي شيء مغطى بالشوكولاتة.

أول نسخة من الاحتفال العالمي الرسمي بالشوكولاتة كان قبل 15 عامًا فقط، إذ بدأ إحياء المناسبة الثقافية في عام 2009 فقط، رغم أن تاريخ وجودها فعليا بين البشر يمتد لقرون عديدة، وفقًا للسجلات.

تاريخ حلوى الشوكولاتة :

سلط موقع nationalgeographic الضوء على تاريخ الشوكولاتة في يومها الدولي، ومن أبرز المعلومات: 

يعود تاريخ الشوكولاتة إلى أكثر من 3000 عام مضت عندما عثر على نباتات الكاكاو للمرّة الأولى في أمريكا الوسطى القديمة (المكسيك حاليًّا). 

– وبحسب علماء الآثار، تعود زراعة حبة الكاكاو (المادة الخام للشوكولاتة) في المكسيك وأميركا الجنوبية والوسطى إلى عام 1250 قبل الميلاد على الأقل. 

– يعود الفضل لشعب الأولمك، إحدى أقدم الحضارات في أمريكا اللاتينية، باعتباره أول من حول نباتات الكاكاو إلى شوكولاتة، وبعد ذلك ظهر شعب المايا في الصورة، وبدؤوا في استخدام الشوكولاتة كمشروب للآلهة.

– بينما تشير الدراسات الأثرية لثقافة المايو-شينتشيبي في منطقة الإكوادور إلى أن استهلاك حبة الكاكاو يعود إلى 3300 قبل الميلاد.

– يوصف شعب المايا كأول خبراء للشوكولاتة، وكانوا يحضرون مشروب الشوكولاتة المر عبر مزجه بالبهارات أو النبيذ، وفقًا لجامعة هارفارد.

– خلال القرن الخامس عشر، استخدمت مجتمعات الأزتيك والمايا حبوب الكاكاو الثمينة كعملة، حتى إنهم وقتئذ كانوا يعتبرونه هدية من آلهتهم، أيضًا كان يعتقد أن الشوكولاتة لها خصائص روحية وطبية ومعززة للطاقة.

– إسبانيا هي أول دولة أوروبية تصلها الشوكولاتة، ورغم أنه من غير الواضح من الذي جلبها إلى هناك، فإنها أصبحت ذات شعبية كبيرة بين الأغنياء.

– خُلِطَت الشوكولاتة الإسبانية مع السكر والعسل لتحلية الطعم المر بشكل طبيعي، وفي وقت لاحق انتشر المشروب إلى أجزاء من النمسا وفرنسا، ثم امتد إلى العديد من البيوت في بريطانيا.

– تأتي الشوكولاتة من بذور شجرة الكاكاو الاستوائية Theobroma، وتتم زراعة الكاكاو منذ 3000 آلاف سنة على الأقل في المكسيك وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية، ويعد أقدم توثيق معروف لاستخدام بذور الكاكاو يعود إلى نحو عام 1100 قبل الميلاد.

حقائق وأرقام عن الشوكولاتة :

استعرض موقع cnbctv18 بعضا من الحقائق عن حلوى الشوكولاتة، منها:

– الشوكولاتة الحلوى الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، إذ يستهلك البشر أكثر من 3 ملايين طن من الكاكاو سنويًّا.

– تظهر الأبحاث أن شوكولاتة الحليب تُصَنَّف باستمرار على أنها أكثر أنواع الشوكولاتة شعبية في العالم.

– وفقًا لبيانات منظمة الكاكاو الدولية، فإن نصف استهلاك الشوكولاتة الحالي في العالم يحدث في أوروبا.

– معظم الناس يحبون الشوكولاتة، إذ يأكل نحو مليار شخص هذه الحلوى يوميًّا.

– وفقًا لشركة يورومونيتور، فإن أعلى إنفاق سنوي للفرد على الشوكولاتة موجود في سويسرا.

– في عام 1828 اكتشف الكيميائي الهولندي كوينراد فان هوتن، طريقة لمعالجة حبوب الكاكاو بالأملاح القلوية للحصول على مسحوق الشوكولاتة، والذي كان من الأسهل خلطه بالماء. 

– إلى جانب حقيقة أن مذاقها جيد جدًّا، هناك بعض الفوائد الصحية للشوكولاتة، على رأسها أنها تزيد مستويات السيروتونين والدوبامين؛ ما يساعد على تحسين الحالة المزاجية.

– صناعة الشوكولاتة سريعة النمو، على سبيل المثال وصلت قيمتها إلى 46 مليار دولار في عام 2021.

– في حين أن يوم الشوكولاتة العالمي يعتبر عمومًا يوم 7 يوليو، فإن الولايات المتحدة ودول أخرى تحتفل بصاحبة الطعم السحري في أيام أخرى أيضًا. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى