منوعات

6 أطعمة تحافظ على برودة أمعائك خلال الصيف

التاج الإخباري – خلال فترات الحر الشديد، لا تقتصر معاناتنا على الشعور بالحرارة الخارجية فقط؛ إذ إن الجو الحار قد يؤثر في صحة وحرارة أعضائنا الداخلية أيضًا، وخاصة الأمعاء، ما ينجم عنه مشاكل هضمية غير مرغوبة.

يتسبب الجفاف، وارتفاع درجة الحرارة بمشاكل هضمية متعددة، مثل الإمساك والانتفاخ؛ لذا من المهم جدًا الحفاظ على برودة واسترخاء الأمعاء خلال الصيف. 

إليك دليلك للأطعمة المثالية التي ينصح بتناولها خلال فترات الحر الشديد لضمان الراحة الهضمية.

البطيخ:

البطيخ ليس فقط فاكهة صيفية منعشة، بل هو مصدر ممتاز للماء والألياف. هذه الفاكهة تساعد على الحفاظ على الرطوبة وتجنب الإمساك، مع تعزيز صحة الجهاز الهضمي بفضل فيتامينات A, C. 

الخيار:

الخيار، بطبيعته المرطبة، يعد خيارًا رائعًا لتبريد الأمعاء خلال الصيف؛ إذ يدعم الخيار عملية الهضم بفعالية، بفضل احتوائه على إنزيم Erepsin الذي يساعد على تكسير البروتينات، ما يعزز امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

ماء جوز الهند:

ماء جوز الهند يقدم ترطيبًا عاليًا بفضل الإلكتروليتات التي يضمها. ويساهم البوتاسيوم الموجود فيه في تنظيم حركة الأمعاء والتقليل من الإمساك، بينما يساعد حمض اللوريك في دعم صحة المعدة.

الزبادي:

الزبادي يعزز صحة الأمعاء بشكل كبير خلال الحرارة الشديدة بفضل البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تساهم في الهضم الصحي. علاوة على ذلك، يوفر الزبادي كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يدعم بطانة المعدة، ويشجع على حركة الأمعاء المنتظمة.

الزنجبيل:

يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات، ما يجعله مثاليًّا لتهدئة الأمعاء، فيسهل الزنجبيل الهضم، ويحفز إفراز سوائل الجهاز الهضمي، ما يعود بالفائدة على الجهاز الهضمي ككل.

البابايا:

تحتوي البابايا على إنزيمات مثل البابين التي تساعد على تكسير البروتينات وتسهيل الهضم، هذه الفاكهة تساعد على تحفيز حركة الأمعاء المنتظمة وتجنب الإمساك، ما يجعلها فاكهة مثالية لفترات الحر الشديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى