منوعات

الشوكولاتة تخذل العشاق في عيد الحب

التاج الإخباري – تشكل باقات الورود الحمراء وعلب الشوكولاتة الفاخرة، عناصر أساسية لأي موعد غرامي في عيد الحب، إذ ارتبطت الشوكولاتة والكاكاو تاريخياً بالحب والخصوبة، وأصبحت هي والحب وجهين لعملة واحدة، ويرجع ذلك إلى حضارات المايا والأزتيك، التي أدخلت هذه السلع إلى أوروبا الغربية عبر الغزاة الإسبان.

ويبدو أن العشاق سيواجهون معضلة كبيرة بعد ارتفاع أسعار الكاكاو والسكر؛ ما يعني أن هدية عيد الحب ستكون مكلفة على غير العادة.

وفق موقع CNBC، ارتفعت أسعار الكاكاو إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق الأسبوع الماضي، إذ أدى تدهور الأحوال الجوية وانتشار الأمراض والأوبئة إلى تدمير الغلال في غانا وساحل العاج، اللذين يعتبران موطن 60% من الإنتاج العالمي للكاكاو.

وكشف سيرجي تشيتفرتاكوف، محلل الأبحاث الرئيس لأسواق الكاكاو والسكر في شركة S&P Global، أن هذه السنة تعتبر السنة الثالثة على التوالي، التي تشهد نقصاً في إمدادات الكاكاو، مضيفا أن الأمور ليست على وشك التحسن في المستقبل القريب.

ظاهرة النينو

ولفت ديفيد براش، نائب الرئيس الأول لمعهد “ويلز فارجو” للأغذية الزراعية، إلى أن المحاصيل تأثرت بسبب ظاهرة النينيو، وهي ظاهرة مناخية طبيعية تنطوي على تقلب درجات حرارة المحيطات في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي، فضلًا عن التغيرات التي تطرأ على الغلاف الجوي العلوي.

وتسببت ظاهرة النينيو المناخية في ارتفاع درجات الحرارة في جنوب شرق آسيا والهند وأجزاء من أفريقيا، ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الخفيفة، مثل: السكر، والكاكاو، العام الماضي.

ورغم ارتفاع أسعار الشوكولاتة، لا يتوقع الخبراء أن يردع ذلك العشاق ومحبي الحلويات من التوقف عن شراء المنتجات.

وبحسب استطلاع لصالح شبكة CNBC، فإن 92% من الأمريكيين يخططون لتبادل الشوكولاتة والحلويات في عيد الحب، لاسيما أنها تعتبر أساسًا لهذه المناسبة.

ووفقًا لقاعدة بيانات أسعار السلع الغذائية Mintec، يظل الطلب على الشوكولاتة قويًا نسبيًا حتى أثناء فترات الركود الاقتصادي، حتى خارج موسم الحب.

وقالت شركة Mintec في تقرير حديث: يتماشى هذا مع ميل الإنسان إلى البحث عن “متع صغيرة” خلال الأوقات المضطربة، ومن المعروف أن الشوكولاتة تعمل على تحسين الحالة المزاجية الطبيعية.

وإلى جانب ارتفاع أسعار الكاكاو والسكر، فإن الشوكولاتة ليست الشيء الوحيد الذي سيؤثر على محفظتك هذا العام، ففي هذه الفترة ترتفع أسعار بعض الأطباق والمأكولات، مثل: لحم البقر، والكركند، والبطاطس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى