اهم الاخبارمنوعات

هولندية فقدت حاستي الشم والتذوق تحترف الطبخ بـ”عقلها”

التاج الإخباري – فقدان الشم، عجز يصيب عادة 5٪ فقط من الأشخاص حول العالم، من بينهم، بون، التي فقدت حاسة الشم وهي في الـ4 من عمرها، إثر مزيج من نزلة برد شديدة مع استئصال اللوزتين، وفقاً لموقع “فان بيدج” الإيطالي. لم تستلم بون لظروفها، بل كرست نفسها لشغفها ونشرت 5 كتب عن المطب بالاعتماد على “دماغها”، وباستخدام عصب الوجه تحديداً.

وعصب الوجه هو العصب الثلاثي التوائم، الذي يبدأ من الأذن ويتفرع إلى 3 خيوط باتجاه العين والأنف والفك، وهو المسؤول عن الإدراك الحسي للوجه..

“أستخدم هذا العصب كثيراً لتذوق طعامي، إذ يمكنني شم الزنجبيل والنعناع والخردل والفلفل بهذه الطريقة، فالفلفل والزنجبيل حاران وساخنان، بينما النعناع والفجل يخلقان إحساساً بالبرودة”، بهذه العبارة وصفت الطاهية الهولندية الاستثنائية طريقتها في التعرف على المواد الغذائية أثناء إعداد وصفاتها.

كما يلعب ملمس ولون وصوت الطعام أيضاً دورا مهما للغاية في مساعدة جون على التمييز بين الأطعمة المختلفة، فعلى سبيل المثال يصدر الجوز صوتاً مختلفاً عن البندق. بدأت الشيف إجراء التجارب على الأطعمة عندما كانت طالبة ثم بدأت في تدوين وصفاتها التي ابتكرتها. ومن بين المأكولات المفضلة لديها تلك التي تستخدم فيها التوابل والروائح القوية، والتي يسهل التعرف عليها، مثل الأطباق المكسيكية والهندية، بالإضافة إلى حبها للمطبخ الإسكندنافي لاستخدامهم الكثير من البصل والشمر والخردل والبنجر والفجل.

ولمساعدة من يعانون مثلها، بدأت بون في جمع وصفاتها عام 2010 عندما نشرت أول كتاب طبخ لها، وعلى مر السنين، وصل عدد الكتب الصادرة عنها إلى رقم 5 حظيت جميعها بتقدير كبير.

أما رسالة بون لأولئك الذين فقدوا حاسة الشم هي: “ركز على تحفيز العصب ثلاثي التوائم وتذوق بعقلك وذكائك، واطبخ طعامك بنفسك حتى تتمكن من تحديد ما بداخله”.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى