اهم الاخبارمنوعات

الكتابة باليد تجعل الأطفال أكثر ذكاء

التاج الإخباري – كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن الكتابة باليد، تجعل الأطفال أكثر ذكاء وتعلما، مقارنة بالكتابة باستخدام الكمبيوتر.

وقام علماء من مركز “إن تي إن يو” الطبي الأمريكي، بفحص النشاط الدماغي لدى 20 طالباً تتراوح أعمارهم بين السابعة والرابعة عشرة. وأجرى العلماء عمليات تتبع وتسجيل نشاط موجات الدماغ، حيث ارتدى المشاركون خوذة خاصة تحتوي على 250 قطباً كهربائياً.

وينتج الدماغ نبضات كهربائية عندما يكون نشطاً، فتقوم الحساسات الموجودة في الأقطاب الكهربائية بالتقاط النشاط الكهربائي الذي يحدث في الدماغ.

وقد استغرق كل اختبار 45 دقيقة لكل مشارك، وأظهرت النتائج أن الدماغ لدى كل من الشباب والأطفال يكون أكثر نشاطا عند الكتابة باليد منه عند الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر. وقال البروفيسور فان دير مير قائد فريق البحث: “إن استخدام الأقلام والورق يمنح الدماغ المزيد من المقدرة على الاحتفاظ بالذكريات، ويخلق نشاطاً أكثر بكثير في الأجزاء الحسية من الدماغ”.

وأضاف: “يتم تنشيط الكثير من الحواس عن طريق الضغط على القلم، ورؤية الرسائل التي تكتبها وسماع الصوت الذي تصدره أثناء الكتابة. تخلق هذه التجارب الحسية اتصالاً بين أجزاء مختلفة من الدماغ وتفتح الدماغ للتعلم”.

وقد أكد الباحثون أهمية السماح للأطفال بالكتابة والرسم في سن مبكرة وخاصة في المدرسة، والتقليل من استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر والأجهزة اللوحية للكتابة، لتعزيز قدراتهم الذهنية.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى