ثقافة وفنمنوعات

حفل موسيقي صاخب يتسبب بهزة أرضية استمرت لـ10 ساعات

التاج الإخباري – وفق القياسات، سببت حفلتان في سياتل هزة أرضية تعادل زلزالاً بقوة 2.3 درجة على مقياس ريختر.

 استمرت الهزة لمدة عشر ساعات، وهو وقت أطول بكثير من الهزات الأرضية المعتادة التي تدوم دقائق. 

 سبق أن شهدت المدينة هزة أرضية بقوة 2.0 في 2011 بسبب هتاف الجماهير في مباراة كرة قدم أمريكية.

لفنانة واسعة الشهرة مثل تايلور سويفت أثر كبير بالتأكيد، لكن يبدو أن أثرها وصل إلى القشرة الأرضية أيضاً. فوفق شبكة CNN، سببت حفلتان للفنانة الأمريكية في يومين متتالين هزة أرضية تعادل زلزالاً بقوة 2.3 درجة على مقياس ريختر في مدينة سياتل. وما يميز هذه الهزة عن الهزات الأرضية الأخرى الناجمة عن الأحداث الضخمة هو طول مدتها؛ إذ استمرت الهزة لمدة عشر ساعات.

اكتشفت الهزة جاكي كابلان-أورباخ، عالِمة زلازل وأستاذة جيولوجيا في جامعة ويسترن واشنطن. إذ تدير العالِمة مجموعة مختصة بالزلازل على منصة فيسبوك، وعرفت من خلالها عن حدوث نشاط زلزالي في شمال غرب المحيط الهادئ (المنطقة التي تقع فيها سياتل) في يومين متتالين. فقامت بجمع بيانات النشاط الزلزالي ولاحظت أن نمط إشاراته تكرر بشكل متطابق تقريباً في نفس الوقت عبر اليومين، مما أظهر الرابط بين النشاط الزلزالي والحفلتين الذين حدثوا في نفس الليلتين.

صدف أن مدينة سياتل شهدت حدثاً مشابهاً في عام 2011. فخلال مباراة كرة قدم أمريكية، سجل فريق Seattle Seahawks هدفاً مميزاً جداً نتج عنه صخب هائل من الجماهير الذي سبب بدوره هزة أرضية بقوة 2.0 درجة على مقياس ريختر في المدينة الأمريكية.

قالت كابلان-أورباخ مقارنة بين الحدثين: “الاختلاف الأساسي بينهما هو مدة الاهتزاز. فالهتاف الناتج عن تسجيل الأهداف يستمر لبضع ثوان، لكنه يتوقف بعد فترة. وهو يحدث بشكل عشوائي أكثر من هتاف الحفلات الموسيقية. ولقد جمعت بيانات عن اهتزازات إيقاعية استمرت لحوالي 10 ساعات ناتجة عن حفلتي تايلور سويفت. فالاهتزازات الناجمة عن الإيقاع والموسيقى الصادران من مكبرات الصوت الضخمة قد تتغلغل في الأرض وتهزها.”

كما قالت كابلان-أورباخ إنها تتطلع الآن إلى دراسة النشاط الزلزالي خلال حفلة الفنانة بيونسيه المخطط أن تقام في شهر سبتمبر المقبل في ملعب Lumen. حيث تتوقع العالِمة حدوث هزة أرضية مشابهة في ذلك الوقت.

بالإضافة إلى الهزات الأرضية، أدّت جولة تايلور سويفت الأخيرة إلى امتثال القائمين على منصة بيع التذاكر الإلكترونية Ticketmaster أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، وذلك بعد احتجاج محبي سويفت من عيوب المنصة الكثيرة التي عرقلت عملية شرائهم لتذاكر حفلات الجولة. وبالتالي، عقدت اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ جلسة استماع حول هيمنة منصة Ticketmaster على سوق بيع تذاكر الحفلات الموسيقية في شهر يناير الماضي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى