منوعات

في يومها العالمي.. وليد لـ”التاج”: الصديق مرآةُ صديقه فاحذر باختيارِ صديقك

وليد لـ"التاج": على الشخص أن يحسن اختيار صديقه  


في اليوم العالمي للصداقة.. كيف تختار صديقك؟      


في يومها العالمي.. لا تختار صديقاً تحذر منه في العمر بل صديقاً لعمر


التاج الإخباري – حنين زبيده
الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ﴿٦٧ الزخرف﴾

يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا ﴿٢٨ الفرقان﴾

في 30 يوليو/ تمّوز من كلّ عام، يُحتفل بيوم الصداقة العالمي، ويأتي ذلك تأكيداً على اهمية أن تسود روح الصداقة بين البشر، وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2011 هذا اليوم ليحتفل به كل عام، وأعلنت فيه أن الصداقة بين الشعوب والثقافات والدول والأفراد يمكن أن تصبح عاملا هاما في دفع جهود السلام في العالم وهى فرصة لمد جسور المحبة والروابط الإنسانية على مستوى الأفراد والجماعات وكذلك الدول.

وفي يوم الصداقة العالمي أكدت المستشارة التربوية واخصائية تعديل السلوك نور وليد على اهمية الصداقة ومشاعر الصداقة والتآلف بين البشر. 

وبينت وليد في حديث لها مع التاج الإخباري أنه يجب إختيار الاصدقاء وفق معايير محددة مُستشهدةً بالآية الكريمة {الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ﴿٦٧ الزخرف﴾} ، اذ ان الأصدقاء ينقسمون غلى قسمين رفقاءُ خيرٍ وأصدقاء شر فالصديق يستطيع أن يرفعك معه للاعلى او العكس ،مؤكدةً ضرورة انتباه الشخص لمن يصادق  .

وذكرت الاية الكريمة {يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا ﴿٢٨ الفرقان﴾} ، موضحةً ان الاية تؤكد ضرورة واهمية اختيار الشخص لاصدقاءه والتي تؤثر على سلوك الفرد وتعاملاته .

وعن اهمية دور الأصدقاء في حياة الفرد أوضحت وليد ان الصديق يشكل دعماً نفسياً كبيراً لصديقه ويسهم بمساعدة صديقه خلال الفترات الصعبة بالحياة واعطاءه النصح والارشاد اللازم .


كيف تستطيع أن تعرف صديقك الحقيقي ؟

أوضحت وليد في حديث لها مع التاج، ان هنالك لبسٌ في مفهوم الصديق لدى كثير من الناس اذ ان المعظم لا يفرقون بين الصديق والزملاء والعارف ، مشيرةً الى ان الفرق يكمن في ان الصديق يكون هو الشخص الذي تلجأ اليه دائماً ويعرف أسرارك الشخصية ومشاكلك وامورك الحياتية والذي قد يقوم بنصحك حينها وتأخذ بنصيحته، على عكس الزملاء والمعارف فهم لا يعرفون اسرارك ولا تلجأ اليهم عند الشعور بالحيرة .

وبينت انه من ابرز الفروقات بين الصديق والمعارف والاصدقاء هو انه الشخص الذي تلجأ اليه دائما وتتحدثان باستمرار على عكس البقية ، وهو من تستطيع الاستعانة بافكاره فالصديق مرآةٌ لصديقه ، والذي قد يجعل احد الطرفان يتبع الاخر ببعض التصرفات .


كيف تعلم أن صديقك هو الصديق الحقيقي ؟
ومن الطرق التي يستطيع بها الفرد معرفة صديقهِ الحقيقي عن غيره، وهو بالنظر الى سلوك الشخص وتصرفاته مع عائلته ومحيطه ودينه، ان كان شخصاً جيداً ام عكس ذلك ، وفق وليد.

وأكدت على ضرورة أن يشعر كلا الطرفين بالآخر وان يهتما لشعورِ بعضهما البعض وان يفرح كلٌ منهما للاخر ، ومن اهم الامور التي يجب على الافراد معرفتها هي ان الصديق ليس من الضرورة ان يقومو باعطاء حلول لمشاكل بعضهم بل ان يقوم الصديق بمواساةِ صديقه والوقوف بجانبه وعدم التغاضي عن مشاعر صديقه . 

ويرجع سبب الأحتفال باليوم العالمي للصداقة، بعد مبادرة تلت مقترح اليونسكو الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بموجب قرارها 52/13 المؤرخ في 20 نوفمبر 1997، وحدد القرار تشكل ثقافة السلام من مجموعة من القيم والمواقف والتقاليد وأنماط السلوك وأساليب الحياة واتجاهات تعبر عن التفاعل والتكافل الاجتماعيين وتستوحيهما على أساس من مبادئ الحرية والعدالة و الديمقراطية وجميع حقوق الإنسان والتسامح والتضامن، وتنبذ العنف، وتسعى إلى منع نشوب المنازعات عن طريق معالجة أسبابها الجذرية. 

وعلى الرغم من أن الاحتفال بهذا اليوم عالميًا يكون 30 يوليو من كل عام، فإن عددا قليلا من البلدان تحتفل بهذا اليوم في أول يوم أحد من شهر أغسطس سنويا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى