منوعات

السجن المؤبد لأميركي جند آلاف المقاتلين في “داعش”

السجن المؤبد لأميركي جند آلاف المقاتلين في "داعش"

التاج الإخباري – حُكم على أميركي مولود في كوسوفو ساعد في تجنيد "آلاف" المقاتلين في تنظيم "داعش" الإرهابي بالسجن المؤبد الجمعة، لمساعدته الجماعة المتطرفة، وفق ما أعلنت وزارة العدل الأميركية.

وقالت الوزارة إن ميرساد كانديك (40 عاما) كان عضوا رفيع المستوى في داعش بين عامي 2013 و2017 أثناء سيطرتها على مساحات شاسعة من العراق وسوريا.

وقد غادر نيويورك عام 2013 وسافر إلى سوريا حيث انضم إلى التنظيم الإرهابي وصار مقاتلاً في بلدة حريتان قرب مدينة حلب.

وأضافت الوزارة أنه تم توجيهه بعد ذلك للانتقال إلى تركيا للمساعدة في تهريب مقاتلين أجانب وأسلحة للتنظيم إلى سوريا.

كما كان "أميرا" في إعلام الجماعة المتطرفة التي تولى نشر دعايتها ورسائل التجنيد فيها عبر الإنترنت، بما في ذلك عبر أكثر من 120 حساب تويتر.

وقالت وزارة العدل إنه بصفته مجنِّدا "أرسل آلاف المتطوعين من مقاتلي داعش من دول غربية إلى الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم في سوريا وأماكن أخرى في الشرق الأوسط".

أحد المتطوعين الذين جندهم هو رسلان أساينوف من نيويورك، وقد صار قناصا في التنظيم ودين في شباط/فبراير، بتقديم دعم مادي لمجموعة إرهابية مصنَّفة.

ومن المجنَّدين الآخرين الفتى الأسترالي جيك بيلاردي الذي تم استدراجه للانضمام إلى التنظيم عام 2014، قبل أن يقتل أكثر من 30 عسكريا عراقيا في هجوم انتحاري في آذار/مارس 2015.

بحلول أوائل عام 2017، كان ميرساد كانديك يختبئ في البوسنة تحت اسم مستعار، قبل توقيفه في تموز/يوليو 2017، في سراييفو ثم تسليمه إلى الولايات المتحدة بعد ثلاثة أشهر.

وكان قد أدين في محاكمة أمام هيئة محلفين في أيار/مايو 2022، بالتآمر وخمس تهم أخرى على خلفية تقديم دعم للتنظيم الإرهابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى