أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاجمنوعات

اللايف كوتش مفهوم يجتاح المجتمع ويساهم بتقليل حالات الانتحار

الصباغ: اللايف كوتش يساهم بتقليل حالات الانتحار
الصباغ: بعض نصائح التنمية البشرية تؤثر سلباً على المتلقي
تتراوح أسعار الجلسات بين 35 ديناراً إلى 50 دينار وفق رغبة المراجعين

التاج الإخباري – حنين زبيده

ظاهرة "اللايف كوتش" Life Coach أو بمعنى آخر "مدرب فن الحياة" تعتبر من  الظواهر المنتشرة مؤخراً بين فئات المجتمع والتي بات يلجأ إليها الأشخاص لمساعدتهم بهدف تحسين مستوى حياتهم وأخذ الدعم اللازم لتحقيق اهدافهم.

وقال المستشار في التنمية والتدريب الكوتش طه الصباغ، إنه يتم استخدام مصطلح "اللايف كوتشط عِوضاُ عن مدرب الحياة، وذلك بسبب أن كلمة "التدريب" كلمة صعبة ومرهقة وتشعر العميل أنه يذهب لتلقي تدريبات صعبة. 

وأضاف في حديث له مع "التاج الإخباري"، أن كلمة "تدريب" او "مدرب" هي كلمة فضفاضة ولديها الكثير من الجوانب على عكس كلمة "اللايف كوتش" والتي تعطي مفهوم واضح عن التدريب.

الفرق بين الطبيب النفسي والمرشد النفسي واللايف كوتش
يميل الطبيب النفسي الى التركيز على الماضي والجوانب العقلية والنفسية للفرد واعطاءه علاج طبي، بينما يقوم اللايف كوتش على عكس ما يقوم به الطبيب النفسي، إذ يقوم بالتركيز على حاضر الفرد واهدافه ويقوم بإعطائه الخطوات والدعم المناسب ليصل الى اهدافه دون التعامل مع الأمراض العقلية والسلوكية ، أما المرشد النفسي فهو يقوم بتوجيه الفرد الى ما يحتاجه وفق حالته اما الى طبيب نفسي او الى اللايف كوتش.

متى يجب على الفرد أن يقوم بمراجعة مدرب الحياة؟

وبين الصباغ إنه يجب على الفرد اللجوء الى مساعدة لايف كوتش، عند شعوره بالكسل الشديد وانه بدأ بفقد إيمانه بذاته وفقد شغفه، وعندما يضيع هدفه بالحياة وحين يشعر انه اصبح "عالة" على المجتمع وحياته بلا فائدة .

فوائد اللايف كوتش على حياة الفرد وكيفية معرفة مدى نجاح الجلسات
تعكس جلسات "اللايف كوتش" فوائد عديدة على حياة الفرد في حال التزامه بالجلسات المحددة، إذ تقوم هذه الجلسات بمساعدته على التعرف أكثر على ايجابياته ونقاط ضعفه وكيفية استخدام طاقته الكامنة وتوظيفها بطريقة تساعده على انجاز اهدافه ومهامه وملاحقة احلامه، إضافةً الى تحسين تعامله مع الاخرين وتقبل آراء الآخر، وفق الصباغ.

وأكد ان الفرد يستطيع بسهولة معرفة مدى نجاح الجلسات التي يتبعها من حيث الوقت الذي يقضيه بين كل جلسة واخرى، اذ ان المدرب عادةً ما يقوم باعطائه عدد من المهام وفق حاجته ليقوم بها حتى موعد الجلسة الاخرى والتي خلالها يستطيع التأكد من فعالية ونجاح الجلسات التي يأخذها .

الصباغ: اللايف كوتش يساهم بتقليل حالات الانتحار

شهد الشارع الأردني في الآونة الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً بأعداد حالات الانتحار، فيما بلغت حوادث الانتحار في الأردن 137 حالة فوق سن 15 عاماً، منهم 104 للذكور و33 للإناث، لعام 2022  . 

ويساهم اللايف كوتش، بتقليل أعداد حالات الانتحار من خلال قيام المدرب بسماع الحالة لدى الفرد واعطاءه الدعم الكافي وتنظيم افكاره حتى لا يقدم على الانتحار، ودعمه بكلمات الحب والتحفيز والدعم التي تخفف عنه، إضافةً الى قيام المدرب بتوجيه الشخص الى الطريق الصحيح وتسخير طاقاته الكامنة للقيام بأعمال مفيدة وتوجيهه الى حلمه وابعاده عن فكرة الانتحار، بحسب الصباغ .

الصباغ: بعض نصائح التنمية البشرية تؤثر سلباً على المتلقي  

وفي ذات السياق اكد الكوتش الصباغ ان اللايف كوتش متخصص اكثر من التنمية البشرية لان اللايف كوتش يتابع كل حالة بمفردها ليصل الى مايريد بينما تقوم التنمية البشرية بإعطاء نصائح ايجابية عامة وليست مخصصة لحالة معينة الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على المتلقي وتزيد حالة الاحباط لديه .

وأشار إلى انه "ليس كل ما يسمعه الشخص مناسب له"، مضيفاً إلى ان اللايف كوتش يقوم بتحديد ما هو يناسب حالة وواقع الشخص ويكون على تواصل دائم مع العميل، اما التنمية البشرية تكون نصائح عامة دون خطة ومتابعة للمتلقي.

متى بدأت ظاهرة "اللايف كوتش" في الاردن 

تعتبر علوم "اللايف كوتش" علوم قديمة مستحدثة، إذ بدأت بالظهور في الأردن قبل نحو 5 سنوات. 

وتعقد جلسات اللايف كوتش عادةً كجلسات فردية تتراوح مدتها بين 45 دقيقة الى ساعة، ومن الممكن ان تقل مدة الجلسة او تكثر حسب الحالة ، إضافةً إلى أنها من الممكن ان تعقد بشكل وجاهي او "اون لاين" حسب رغبة العميل، وتتراوح أسعار الجلسات بين 35 ديناراً إلى 50 دينار وفق رغبة الأفراد.

وتشتمل جلسات اللايف كوتش على : تحليل المشكلة وتقديم الحلول للعميل ودراسة الحالة كاملة من خلال طرح الاسئلة على الفرد وتمكينه بما يتناسب مع أهدافه ودعمه لاتخاذ خطوات ناجحة وتحسين نظرة الفرد تجاه حياته المستقبلية كما تقوم على تطوير مهاراتهم القيادية إضافةً إلى تحرير طاقاتهم الكامنة .

مواطنون: اللايف كوتش ساعدنا على تغير حياتنا 

من جانبه قال أحد الأشخاص الذين لجؤا لجلسات "اللايف كوتش"م.خ لـ"التاج الإخباري"، ان الجلسات التي تابعها عززت ثقته بنفسه كثيرا والتي ساعدت على تغير تفكيره واعطته دافع لاتباع احلامه واهدافه.

وأوضحت ن.ع في حديثها انها شعرت بالتغيير بعد ان خضوعها لجلسات "اللايف كوتش"، مشيرةً  إلى أنها استطاعت التخلص من الرهاب لديها وبدأت تأخذ الامور بتفكير ايجابي اكثر من السابق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى