أخبار الأردنالبرلماناهم الاخبار

البستنجي يفتح ملف متهربي الضرائب مجدداً.. من هم “الهوامير”؟  

التاج الإخباري – عدي صافي

أعاد النائب خالد البستنجي فتح ملف الضرائب المستحقة على الشركات التي لم يتم تحصيلها والتي تزيد عن مليون دينار.

البستنجي وجه أسئلةً نيابيةً لوزير المالية محمد العسعس حول مجموع الضرائب المستحقة على الأشخاص والشركات والتي لم يتم تحصيلها حتى تاريخها، وعن عدد الأشخاص والشركات المستحق عليهم ضرائب بقيمة تزيد عن مليون دينار وكذلك الحالات المنظورة أمام القضاء.

وكان البستنجي كشفَ عن معلوماتٍ هامة تتمثل في قيمة الضرائب الهائلة على الذين وصفهم بـ"تبعين الدخان"، في وقت سابق، وقال إنَّ هنالك مليار أو مليار ونصف دينار عليهم، متساءلاً عن مصير هذه الأموال وإلى أين وصلت قضاياهم. 

وللمزيد من المعلومات حول ذات الشأن تواصلت "التاج" آنذاك مع البستنجي الذي أكد أنَّه سيقوم بتوجيه أسئلةٍ نيابيةٍ لوزير المالية محمد العسعس حول هذه الأموال. 

وأوضح أنه وصلته معلومات من عدة جهات تفيد بوجود شخصية عليها نحو 500‪ مليون دينار أموال ضريبية، مع الإشارة إلى أنّ المستثمر عليه قضايا في المحاكم. 

وقال إنّ هذا الرقم ضخم ويجب كشف معلومات أكبر عنه للجماهير؛ لا سيما وأنَّ هذه الأموال للأردنيين، حيث سيقوم بمراقبتها بالطرقِ المثلى. 

البستنجي لم ينتهي هنا حيث طالب الحكومة خلال خطابه تحت القبة بمتابعة وتحصيل هذه الأموال من الذين وصفهم "بالهوامير" بدلاً من الذهاب إلى المواطنين، في رسالةٍ تقولُ مجازاً "غادروا قَصرَ العاجِ نحوَ جيبِ الهوامير". 

وفي الوقت الذي لا يملك به المواطنين تَرفَ الطمأنينة، يفكرون كثيراً بعملِ الغد، ويستيقظونَ على فقرٍ وحسب، فسادٌ متجذر، جسورُ ثقة مهدّمة، البطالة تزيد، والفقر يتوسع، والجوع يتفاقم، والمصانع تخسر، والتجار أيضاً، وحتى صورة البلد بدأ يغطيها الضباب، لمستثمرين كانوا مترددين بالقدوم والآن من المؤكد سيهرولون بعيداً، استمر البستنجي في تقديم الملاحظات التي التقطتها أُذنُ "التاج" بعناية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى