منوعات

إكتشفت إصابتها بالسرطان بفضل فلتر تيك توك

التاج الإخباري – ساهم فلتر على تيك توك في إنقاذ حياة فتاة أمريكية بالصدفة، إذ تمكنت من التنبه إلى وجود ورم في عنقها، واكتشفت أنها مصابة بالسرطان في مرحلة متقدمة جداً.

وفي التفاصيل وفقاً لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية، كانت هيلين بندر (26 عاماً)، قد شُفيت تماماً من إصابتها بسرطان الجلد، قبل 5 أعوام، غير أنها صدمت حين علمت إصابتها مجدداً به أثناء استخدامها فلتر للوجه على "تيك توك"، مع أداة "غوا شا" لرسم خط فكّيها.

ما هي الـ "غوا شا"

تعتمد تقنية "غوا شا" الصينية، التي يعود أصلها إلى 2000 عام، على كشط الجلد بأداة مسطّحة حتى تظهر نقاط حمراء صغيرة، تبدأ رويداً رويداً برسم وتنحيف المكان المُراد إعادة رسمه في الجسد.

وكانت فيديوهات تعليم تقنية "غوا شا" عبر "تيك توك"، ولا تزال، تحصد مئات الآلاف من المشاهدات، بعدما أعلنت عارضة الأزياء الشهيرة إيل ماكفيرسون، في 2022، أنّها والكثير من المشاهير يستخدمونها كحيلة تجميلية مميزة لنحت الوجه بشكل طبيعي.

اكتشاف المرض

وفي حالة هيلين، فضحت "غوا شا" في أبريل (نيسان) 2022، تسلّل الورم الكبير إلى جلدها، فلم تُرد التفكير بغزو جديد للمرض، بل أقنعت نفسها بأنّها عقد ليمفاوية منتفخة بسبب البرد.

لكن – وفقاً للصحيفة – واصل الرعب سيطرته على تفكير هيلين، التي مضت في مراقبة الكتلة، فلاحظت أنّها تنمو باضطراد، في حين بدأ وزنها بالانحسار، عندها أصبح لا مفر من استشارة الأطباء، فكان الجواب بما لا يرغب أحد بسماعه، حيث شخّص طبيب الأورام باجتياح جديد لسرطان الجلد.

رحلة علاج وأمل

وشرعت هيلين بعد ذلك في رحلة شاقّة ومؤلمة، سبق وعاشت تفاصيل مماثلة لها، بدءاً من عمليات المسح الضوئي لأكثر أنواع السرطان العدوانية، إلى خضوعه للعلاج المصحوب بالآلام.

ورغم إبلاغ الأطباء لهيلين بأنّها قد تواجه خطر الموت بعد نحو ستة أسابيع، كون المرض مُنتشر في حوالى 20 بقعة من جسدها، وبلغ مرحلته الرابعة والخطيرة، إلا أنّها آثرت المواجهة مُتسلّحة برحلتها السابقة، وبدأت العلاج المناعي، لتتضخّم وتنتفخ الأورام، مُتسببة بتشوّه كبير في شكل هيلين، لكن بعد 8 أشهر، بدأت الأورام بالانكماش، وبدأت حالة هيلين بالتحسّن، مع أنّ العلاج سيستمر مبدئاً لعامين كاملين.

شكرا تيك توك.. شكرا غوا شا

وفي إطلالة حديثه لها عبر تيك توك، أرجعت هيلين الفضل بإنقاذ حياتها إلى "تيك توك" و"غوا شا"، لافتة إلى أنّها بعدما كان الهدف من "غوا شا" الجمال، أصبح له الفضل بمواصلتها رحلة الحياة، كاشفة عن الإصابة بالمرض الذي رفع بدوره عدد مُتابعيها 3185 مُتابعاً، أما الإعجابات فتخطت الـ51 ألف "لايك".

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى