منوعات

مراحيض شفافة في اليابان

التاج الإخباري- لطالما اشتهرت المراحيض العامة حول العالم بأنها مظلمة وملوثة وخطيرة، إلا أن مراحيض العاصمة اليابانية طوكيو، التي صممها المهندس شيجيرو بان، ووضعت في حديقتين عامتين تهدف إلى معالجة هذه المخاوف.

وابتكر المهندس المعماري الياباني شيجيرو بان وهو حائز على جائزة “بريتزكر” أكشاك مراحيض عامة زاهية وملونة، يغلفها “الزجاج الذكي”، لتهدئة المخاوف بشأن السلامة والنظافة، وفضح غير الملتزمين بمعايير النظافة العامة. والمراحيض مصنوعة من الزجاج “الذكي”، بحيث تختفي شفافيته بمجرد دخول شخص ما إلى الداخل، وهي تجربة مغرية لمن يريد أن يخوضها.

وتتميز المراحيض الجديدة بأنها مضاءة بألوان زاهية، ويحيط بها زجاج شفاف يمكن لمن بالخارج أن يرى ما يدور داخلها، وبالتالي يمكن للموظفين التأكد من نظافة تلك الأكشاك وسلامتها دون الحاجة إلى دخولها أو لمس أي شيء فيها. وخاضت اليابان العديد من التجارب الفريدة مع المراحيض، فكان منها ما يفتح ويغلق بشكل آلي، ومنها ما كان يعمل بالتدفئة، إلا أن المراحيض العامة الجديدة مصنوعة من “زجاج ذكي” يغير درجة الشفافية، ويستخدم بالفعل في المكاتب والمباني الأخرى، لتوفير الخصوصية عند الحاجة.

وجرى تركيب المراحيض في العاصمة اليابانية هذا الشهر، بالتزامن مع حملة وطنية للتخلص التدريجي من المراحيض العامة القديمة في المدينة قبل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تأجلت مؤخرا، بحسب “nytimes” الأمريكية. وتعمل تلك المراحيض بآلية تسمح عندما يتم فتح الباب لتيار كهربائي بإعادة تنظيم البلورات في الزجاج للسماح بمرور المزيد من الضوء، مما يوجد تأثيراً شفافاً، وهو ما يعتبر مثالاً جديداً على التقدم التكنولوجي والجمالي في البلاد.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى