منوعات

كيف أثر كورونا على مدينة الغزلان اليابانية

التاج الإخباري- بدأت قطعان الغزلان التي تعيش في حديقة نارا في العودة إلى حياتها البرية، تزامنًا مع انخفاض أعداد السياح جراء انتشار جائحة فيروس كورونا. “مانغا”.. سحر الثقافة اليابانية ذكر موقع “Nippon” الياباني أن البشر ليسوا وحدهم الذين انقلبت أنماط حياتهم رأساً على عقب بسبب اجتياح الفيروس التاجي.

ففي متنزه مدينة نارا، كان على قطعان الغزلان المنتشرة في كل مكان والتي تجوب الأراضي هناك التكيف مع عزوف السياح عن القدوم إلى المتنزه. فقبل تفشي الفيروس، كان الزوار يدللون الحيوانات بشغف من خلال تقديم المأكولات المحببة لهم كـ ”بسكويت الغزلان“ وغيرها من الأعلاف، إلا أنه مع اقتراب حركة السياحة من التوقف في العاصمة القديمة لليابان، وكذلك في جميع أنحاء البلاد، اختفت هذه المصادر الغذائية التي كانت في المتناول، وعادت الغزلان الجائعة الآن إلى غرائزها الطبيعية في البحث عن الطعام.

وقامت المؤسسة المعنية بالحفاظ على غزلان مدينة نارا، وفريق بحثي من جامعة (هوكايدوا) مؤخرًا بإجراء مسح على حوالي 1,300 غزال تعيش في المتنزه لتحديد كيف أثر الانخفاض المفاجئ في عدد السياح على سلوك الحيوانات. ففي يونيو/حزيران، قام الباحثون بإحصاء الغزلان في المنطقة المركزية من المتنزه، والتي عادة ما تشهد أعلى تركيز للزوار خلال فترات النهار والليل لتحديد الأعداد التي كانت متواجدة في المنطقة. وبمقارنة هذه الأرقام مع مسح مماثل تم إجراؤه في شهر يناير/كانون الثاني من العام الحالي، وذلك قبل حظر الحكومة اليابانية لمعظم الزوار من الخارج، خلصوا إلى أنه منذ بداية الوباء، انخفضت نسبة الغزلان الموجودة خلال النهار من 71,9٪ من إجمالي القطيع إلى 50,2٪، وأن النسبة في الليل هي الأخرى قد انخفضت من 56,5٪ إلى 34,9٪.

وعادة في البرية، تقضي الغزلان ساعات الليل في مناطق الغابات وتنتقل إلى المساحات العشبية المفتوحة خلال النهار لتقتات، وكذلك هو الحال بالنسبة للقطعان التي ترعى في متنزه نارا. إلا أن الدراسات التي أجراها فريق جامعة هوكايدو تشير إلى أنه بمرور الوقت ارتفع عدد الحيوانات التي ظلت ترعى في المناطق العشبية المركزية من المتنزه بشكل ملحوظ حتى بعد حلول الظلام، الأمر الذي يدل على أن الأعلاف التي كان يوفرها السائحون كانت تطغى على الغرائز الطبيعية. ومع وجود أعداد أقل بكثير لرواد المتنزه، عادت الغزلان إلى عاداتها الليلية السابقة إضافة إلى قضاء وقتٍ أطول في الرعي في المناطق المجاورة للمتنزه.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى