أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاج

مخاوف من ارتفاع أسعار الحبوب في الأردن

الخصاونة: اتخذنا تدابير لزيادة مخزون المحاصيل الاستراتيجية


الخصاونة: الأردن ينتج 2.6% من استهلاكه من القمح 


برماوي: المملكة ستتأثر بارتفاع أسعار الحبوب 


اجراءات وقائية لتحقيق الأمن الغذائي


الصناعة والتجارة: نملك مخزون آمن من القمح


التاج الإخباري – شهد حمدان

دق ناقوس خطر إرتفاع أسعار الحبوب في الأردن بعد انسحاب روسيا من مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب خلال الأيام الماضية، مما أسهم بزيادة أسعارها عالمياً. 

مخاوف من ارتفاع الأسعار في المملكة

الخبير في الشؤون الزراعية، عمران الخصاونة قال لـ"التاج" ، إن انسحاب روسيا من مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب أسهم بشكل كبير في زيادة الأسعار عالمياً، مشيراً إلى أنَّ أوكرانيا تعد أحد أهم الرافدين لتجارة القمح العالمية سنوياً والمقدرة بـ200 مليون طن .

وبين الخصاونة أن أوكرانيا قامت بتصدير قرابة 8 مليون طن من الحبوب العام الماضي، مؤكداً أنَّ نقص هذه الكمية من الأسواق سيؤدي إلى قلق وارتفاع على الأسعار سيشهده الأردن.


الصناعة والتجارة: المملكة ستتأثر بارتفاع أسعار الحبوب 

فيما قال المتحدث بإسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي إنَّ الأردن يستورد من عدد من الدول، موضحاً أنَّ المملكة ستتأثر بارتفاع أسعار الحبوب حال ارتفاع أسعارها عالمياً. 

وبين أنَّ السبب في ذلك يعود إلى إرتفاع قيمة فاتورة الإستيراد من بلد المنشأ. 

وأشار عمران في حديثه إلى تصريح أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قبل أسبوعين والذي قال فيه إن القمح والمحاصيل الاستراتيجية متوفرة ولكن تكمن المشكلة في قدرة الدول على شراء هذه المحاصيل كون ميزانياتها تعاني من إرتفاع الديون وأعباء كبيرة، وتعدُّ الاردن من ضمن هذه الدول بطبيعة الحال، وفق الخصاونة. 


اجراءات وقائية لتحقيق الأمن الغذائي

وبين أنه تزامناً مع ارتفاع أسعار الحبوب عالمياً بنسبة تتراوح ما بين 4% الى 14% ، قام الأردن باتخاذ إجراءات وصفها بالذكية؛ وذلك وفق توجهيات ملكية لمواجهة الأزمة. 

وقال إنَّ الأردن اتخذ تدابير عِدّة كزيادة المخزون للمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح إضافة إلى توجه الحكومة للإستثمار في القطاع الزراعي ووضع إستراتيجية وطنية للأمن الغذائي. 


مخزون آمن من القمح 

وفي ذات السياق كشف البرماوي في حديثه لـ"التاج"، عن أنَّ الأردن يملك مخزون آمن يكفي لأشهر، مبيناً أن مخزون القمح يكفي لـ11 شهراً كما الشعير . 


عقبات تمنع المملكة من زراعة الحبوب

وأفاد الخصاونة أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الاردن فيما يتعلق بزراعة الحبوب. 

وأوضح أنَّ أهم العقبات الجفاف، قلة الأمطار، تفتت الملكيات الزراعية في الأماكن التي قد تصلح لزراعة الحبوب، إضمحلال المياه الجوفية في العديد من المواقع، وارتفاع مدخلات الإنتاج الزراعية من أسمدة وعلاجات وغيرها. 


الأردن ينتج 2.6% من استهلاكه من القمح

"ينتج الأردن 26 ألف طن من القمح سنويًا، ويستهلك قرابة المليون طن أي أن المملكة تنتج ما نسبته 2.6% سنويًا من إحتياجها، حسب تصريحات الخصاونة لـ"التاج". 


شكاوى من استكرار ارتفاع الأسعار

وعلى صعيدٍ آخر قالت سلمى (ربة منزل) إنها شعرت بارتفاع أسعار الزيوت منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية. 

وأوضحت لـ"التاج" أنها كانت تشتري 9 لتر من الزيت ب12 ديناراً، في حين بلغ سعر نفس الكمية بعد بدء 22 ديناراً، بزيادة وصلت إلى أكثر من 50% عن السعر السابق. 


مبادرة البحر الأسود.. شريان حياة للأمن الغذائي العالمي

ويذكر أنه منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، تضررت صادرات الحبوب من أوكرانيا، وكذلك المواد الغذائية والأسمدة من روسيا بشكل كبير كما أدى انقطاع الإمدادات إلى زيادة أسعار السلع، وساهم في أزمة الغذاء العالمية.

وعلى أثر تم إطلاق مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا؛ لإعادة ضخّ صادرات الأغذية والأسمدة الحيوية من أوكرانيا إلى بقية العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى