منوعات

صدور المجموعة القصصية أكاذيب المساء

التاج الإخباري -صدر للقاص والأديب محمد رمضان الجبور المجموعة القصصية الخامسة بعنوان ” أكاذيب المساء ” عن دار أمواج للطباعة والنشر والتوزيع، وذلك بدعم من وزارة الثقافة. وضمت المجموعة ثلاث وثلاثين قصة تنوعت ما بين القصة القصيرة والقصيرة جداً، عاين من خلالها القاص موضوعات تتعلق بالمجتمع والوطن، والمجتمع والعاطفة. وقال الشاعر والباحث أحمد الحسن في مقدمة المجموعة ” ان الكاتب الجبور أمسك بناصية الأدب الاجتماعي، حيث يوقن بتأثير هذا اللون من الأدب في المتلقي، ويكشف الكثير من العثرات والأمراض التي تلف الكثير من أبناء المجتمع “.

وأضاف إن الكاتب نثر العديد من مشاكل المجتمع، وامتشق قلمه وراح بمداده يصنع الكثير من اللوحات بأسلوب قصصي متميز، ومشوّق، حيث طرق معظم الأبواب التي تئن من معاناة المجتمع، وطرحها للنقاش والعلاج، من خلال بعض النماذج التي اختارها في مجموعته التي بين أيدينا. وأشار إلى أن الكاتب استطاع توظيف ظاهرة الكذب والأحلام والخيال والتمنيات من خلال مجموعة من الأشخاص جمعهم المقهى، وشردهم الكهف تحت مظلة السواد الآتي من الليل وعتمة عقولهم، فعلى الرغم من أوضاعهم المأساوية فإنهم يحلمون ويطلقون لأنفسهم العنان للحب والوفاء والمفاضلة، وكأن حياتهم وبؤسها الممتد، يختلف حين يكون في عمق البحر وأمواجه عن البر وأهله.

ولفت الحسن إلى ان الكاتب تطرق في مجموعته إلى جوانب عديدة من الخلل الذي يكتنف المجتمع ووسائل التعامل معه، فسطر ما رآه عن الوطن، وأساليب حبه، ورصد حوادث المرور ونتائجها المأساوية، والأرواح التي تحصدها الحوادث، مبيناً ان قصص المجموعة تنتهي على الورق؛ لا لتسدل الستارة على أحداث القصة، بل لتدخل نهاياتها في بدايات جديدة وآفاق أرحب. و صدر للقاص الجبور أربع مجموعات قصصية هي : جدار الوهم، أبواب للدخول فقط، تعيش أنت، وأحلام ممنوعة، كما صدر له ديوان شعر بعنوان ” حين تمرين في خاطري”، ودراسة نقدية بعنوان “قراءات في عالم مصطفى القرنة الروائي ” ودراسة قرآنية بعنوان ” درر ولطائف من القرآن الكريم ” .

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى