أخبار الأردن

وزير التربية: نسبة الأمية في الأردن 4.9% حتى نهاية العام الماضي

وزير التربية: نسبة الأمية في الأردن 4.9% حتى نهاية العام الماضي

التاج الإخباري – بلغت نسبة الأمية في الأردن حتى نهاية العام الماضي 4.9%، بواقع 2.4% بين الذكور و7.3% بين الإناث وفق ما نقل وزير التربية والتعليم عزمي محافظة عن دائرة الإحصاءات العامة.

ولم تتغير النسبة منذ نهاية 2021 حتى الآن وفقا لتصريحات وزارة التربية والتعليم، بعد تصريح الوزارة في وقت سابق، بأن نسبة الأمية في الأردن حتى نهاية 2021 بلغت 4.9%.

وكانت نسبة الأمية في آخر إحصائية لعام 2020 بلغت 5.1%.

وقال محافظة، في كلمة بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يصادف الـ8 من أيلول من كل عام، إنّ الأردن يحتفل وسائر دول العالم والمؤسسات العربية والدولية باليوم العالمي لمحو الأمية، سعيا منه للعمل على تحسين نوعية حياة الأفراد، وتحسين مستوى أدائهم الوظيفي، وزيادة إنتاجيتهم، ورفد سوق العمل بالكوادر الفنية المدربة والمؤهلة.

واستعرض الوزير خلال كلمته بيانات الأمية في الأردن وفق أرقام دائرة الإحصاءات العامة التي أشارت إلى وصول نسبة الأمية في الأردن إلى 88% عام 1952، لكن النسبة تراجعت إلى 67.6% في 1961 وإلى 19.5% في 1990.

وأضاف محافظة أنه انطلاقا من أهمية تعليم الكبار وتعلمهم باعتباره ركيزة أساسية لنهضة المجتمع وتطوره، بدأت وزارة التربية بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية ذات العلاقة، بتقديم خدمات تعليم الكبار وتعلمهم؛ والبدء ببناء مسودة إطار وطني لتعليم الكبار وتعلمهم في الأردن، بهدف ربط مسارات تعليم الكبار وتعلمهم بالتعليم والتدريب المهني والتقني وفقا لاحتياجات سوق العمل.

وأشار إلى أنه إدراكا من وزارة التربية والتعليم لأهمية توفير التعليم للدارسين من ذوي الإعاقة، وإكسابهم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب، عملت الوزارة على إدماج المتعلمين الشباب والكبار من ذوي الإعاقة (ذكورا وإناثا) في برامج محو الأمية والتعليم غير النظامي جميعها، وتوفير الظروف والمتطلبات اللازمة لضمان إدماجهم ومواصلة تعلمهم.

ودعا كل من لم يلتحق بالمدرسة بسبب ظروفه الخاصة إلى أن يلتحق بالبرامج المختلفة التي تقدمها الوزارة في مجال التعليم غير النظامي كل حسب البرنامج المناسب له.

ولقد أدرك الأردن، منذ عقود خلت، خطورة مشكلة الأمية، وما تسببه من عقبات أمام برامج التنمية المستدامة، فقامت وزارة التربية والتعليم بفتح مراكز لتعليم الكبار ومحو الأمية وتوسعت فيها حتى شملت جميع أرجاء المملكة، وذلك لتوفير الفرص التعليمية للمواطنين الذين حالت ظروفهم دون مواصلة تعلمهم وهم في سنّ التعليم المدرسي، وتقدم الوزارة مستلزمات الدراسة للدارسين مجانا، حيث بلغ عدد مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية التي تم افتتاحها للعام الدراسي 2022 / 2023 (162) مركزا بواقع (137) مركزا للإناث و(25) مركزا للذكور، التحق بها (1896) دارسا ودارسة، كان منهم (1544) دارسة و(352) دارسا.

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى