أخبار الأردناهم الاخبار

الشوبكي ل التاج: تصريحات وزارة الطاقة كثيرة وبعيدة عن الواقع

التاج الإخباري– مها الحمود


قال خبير الطاقة عامر الشوبكي في حديث له عبر برنامج ع المكشوف الذي يعرض على التاج TV أن الجميع ما زال ينتظر إجابات عن المشاريع في الأردن.

وبين أن وزارة الطاقة تصدر تصريحات كثيرة بعيدة عن الواقع دون اي تنفيذ للكثير من المشاريع المطروحة “كمشروع النفط“، موضحا انه موضوع قديم جديد، كتصريحها حول أن حقل النفط ينتج 2000 برميل يومياً وهذا كلام عارٍ عن الصحة فالحقل ينتج 2100-2300 برميل أسبوعياً وليس يومياً.


وأضاف ان التصريحات لمشاريع كثيرة مثل تصريح التحكيم للعطارات التي أحيلت لغرفة التجارة الدولية في باريس دون اي علم لغاية الآن عن ما حدث على هذا التحكيم رغم أنه مضى عليه فترة طويلة، بالإضافة الى مشروع إصدار طاقة الكهرباء بكميات بسيطة،ما يقارب 3500 ميجا واط بالساعة رغم وجود القدرة على إنتاج الضعف ولكن بتكلفة على الخزينة تقدر ب380 مليون دينار سنويا عن طريق شركة الكهرباء الوطنية ومع وجود طرق لاستغلال الطاقة الكهربائية بتصديرها لسوريا والعراق بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز في العالم.

وذكرالشوبكي أن 80% من مساحة الأراضي الأردنية ما زالت غير مستكشفة بالطرق العلمية الحديثة .
وأكد أن هذا يدل على فشل إداري واضح في وزارة الطاقة، مشيراً الى أنه يجب أن يكون هنالك جهات رقابية على التصريحات الحكومية التي لا تخدم الصالح القومي الأردني.


وأوضح الشوبكي أن المنطقة الجنوبية بالاردن وشمال السعودية من أفضل المناطق في العالم لتوليد الطاقة الشمسية بسبب السطوع الشمسي فيها لفترات طويلة على مدار العام ودرجات الحرارة المعتدلة فيها ورغم هذا لم يتم إستغلال هذه المناطق الخالية لإقامة مشاريع الخلايا الشمسية

.
ودعا الشوبكي لمراقبة أعمال هيئة الطاقة الذرية لقيامها بصرف حوالي 400 مليون لمشروع الطاقة النووية ولم يفعلوا شيء عدا عن المفاعل البحثي الموجود في جامعة العلوم والتكنولوجيا الذي ينتج النظائر المشعة مثل اليود في الإستخدامات الطبية مقابل 50-100 الف سنوياً فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى