منوعات

ما لا تعرفونه عن ثعبان الصّل الخبيث ..

التاج الإخباري – خاص

الثعبان الاسود الخبيث “الصّل الخبيث” هو أحد الزواحف التي تنتمي إلى مجموعة ثعابين atractaspidid . هناك نحو 19 نوعا من الثعبان الاسود والتي يمكن العثور عليها في المناطق الاستوائية وجنوب أفريقيا والشرق الأوسط .

الثعبان الاسود الخبيث يمكن أن يصل اقصى طوله إلى 100سم ، ذو اللون الأسود ومنطقة البطن هي المنطقة الأخف وزنا، مغطى على نحو سلس بجلد لامع صغير ، ويصبح باللون الأزرق مع اللون البنفسجي عندما يكون على استعداد لتقشيير جلده .

يعيش الصّل الاسود الخبيث في جحور تحت الأرض ، بينما عادة ما يمكن رؤيته على أرض الواقع بعد هطول الأمطار الغزيرة ، ولديه أنياب مجوفة منحنية ، حيث انه يهاجم الضحية من الجانب بطعنات قوية حتى الموت ، وعملياً ، يفتح الثعبان الخبيث فمه لأول مرة عندما يحتاج إلى ابتلاع فريسته ويستخدم الثعبان أيضا الأنياب الطويلة للتلاعب مع الفريسة حتى الموت .

ويعد من أنواع من الكوبرا، وسمها عصبي، وموجود في أكثر مناطق الاردن ولكن بأعداد اقل من افعى فلسطين وافعى الحراشف.

خطر جداً لدرجة أنه يقضي على الشخص في دقائق معدودة، وطوله لا يتعدى الذراع.

يُذكر أن الصل الأسود المعروف أيضاً باسم ثعبان الصحراء الأسود وكوبرا الصحراء، هو جنس من الثعابين السامة من فصيلة العرابيد ، وهو ليلي المعيشة ويكون أكثر نشاطاً في منتصف الليل تقريباً، وغالباً ما يستخدم أساليب الانقباض والاختناق بالإضافة إلى السم لقتل الفريسة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى