أخبار الأردنإقتصاداهم الاخبار

البنك الدولي: ارتفاع أسعار الأغذية في الأردن 1,3% بنهاية أيلول الماضي

التاج الإخباري – ارتفعت أسعار الأغذية في الأردن بنسبة 1.3% لنهاية شهر أيلول الماضي، وفق تقرير شهري للبنك الدولي، حيث يتزامن ذلك مع ارتفاع التضخم محليا للشهر ذاته بلغت نسبته 1.19%.

ووفق تقرير صدر مؤخرا، فإن ارتفاع أسعار الأغذية في الأردن استمر في الارتفاع للشهر الثالث على التوالي بعد أن ارتفع بنسب 0,6% في تموز الماضي و1.2% في آب الماضي، رغم تراجعها 1% بنهاية حزيران و1,9% بنهاية أيار.

وأظهر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم) الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة لشهر أيلول الماضي، ارتفاعا نسبته 1.19% مقارنةً مع الشهر المقابل من عام 2022، وارتفاعا طفيفا نسبته 0.52% (أقل من نقطة مئوية واحدة) مقارنةً مع الشهر الذي سبقه من العام نفسه.

وعلى المستوى التراكمي، شهد الرقم القياسي للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي ارتفاعا نسبته 2.31% مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2022 علماً بأن سنة الأساس هي (100=2018).

وعليه، بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر أيلول الماضي ما مقداره 109.70 مقابل 108.41 للشهر نفسه من عام 2022، وبلغ الرقم القياسي لشهر أيلول من عام 2023 ما مقداره 109.70 مقابل 109.13 للشهر الذي سبقه من العام نفسه.

أما على المستوى التراكمي فقد بلغ الرقم القياسي للأشهر التسعة الأولى من عام 2023 ما مقداره 108.78 مقابل 106.33 للفترة نفسها من عام 2022، وفق تقرير دائرة الإحصاءات العامة.

عالميا، لا يزال التضخم في أسعار المواد الغذائية المحلية مرتفعا. حيث تشهد 57.1% من البلدان منخفضة الدخل، و83% من البلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى، و59% من البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى، تضخماً أعلى من 5%، ويشهد العديد منها تضخماً يتجاوز 10%، وفق البنك الدولي.

إضافة إلى ذلك، فإن 64.3% من البلدان ذات الدخل المرتفع تعاني من ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية، حيث تقع البلدان الأكثر تأثراً في إفريقيا وأميركا الشمالية وأميركا اللاتينية وجنوب آسيا وأوروبا وآسيا الوسطى. وفي القيمة الحقيقية، تجاوز تضخم أسعار المواد الغذائية التضخم الإجمالي في 77% من 170 دولة.

تقرير سابق للبنك الدولي أشاد بإقرار الحكومة الأردنية في تموز الماضي نظام مجلس الأمن الغذائي لسنة 2023 في وزارة الزراعة، بهدف الاستجابة لتغير المناخ والأزمات الغذائية.

ويأتي إقرار النظام لتوفير المعلومات والبيانات المتعلِّقة بالأمن الغذائي، وإصدار التَّقارير الخاصَّة به في المملكة وفق المؤشِّرات المعتمدة في الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للأمن الغذائي، وذلك لمراجعة وإقرار السِّياسات والخطط الاستراتيجيَّة الوطنيَّة المتعلِّقة بالأمن الغذائي ومراقبة تنفيذها.

وبموجب النظام، ينشأ في وزارة الزراعة مجلس يُسمَّى (مجلس الأمن الغذائي) برئاسة وزير الزراعة وعضوية وزراء: الصناعة والتجارة والتموين (نائباً للرئيس)، والتخطيط والتعاون الدولي، والصحة، والتنمية الاجتماعية، والمياه والري، والبيئة، والتربية والتعليم، والمالية، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، والمدير العام للمؤسسة العامَّة للغذاء والدواء، ونائب رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن، ورئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين.

المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى