مقالات

لهذا يجب فتح المطار

عصام قضماني : الراي

كان مقدرا في عام 2020 أن ترتفع إيرادات الحكومة من إجمالي إيرادات مطار الملكة علياء الدولي بفضل انتعاش السياحة وحركة السفر, لكن هذه التوقعات أصبحت في خبر كان, وليس هذا فحسب فقد تحولت إلى خسائر قد تأتي على كل الإيرادات المتأتية من المطار.

على فرض أن حصة الحكومة التي تتمثل في المشاركة بما نسبته 54 % من إجمالي الإيرادات، والتي من أن تبلغ حوالي 100 مليون دولار يضاف إليها 100 مليون أخرى من الضريبة الخاصة على تذاكر السفر, يمكن تقدير حجم الإيرادات الفائتة وهي ستزداد كلما طال أمد الإغلاق.

في وقت سابق قالت مجموعة المطار الدولي، إن عدد المسافرين عبر مطار عمان الدولي (الملكة علياء) تراجع خلال فترة الإغلاق بنسبة 97.6 % مقارنة مع نحو 3 ملايين و875 ألف مسافر في الفترة المقابلة من العام الماضي, واقتصرت فقط على 93 ألف مسافر، جميعهم على متن رحلات نظمتها الحكومة لإجلاء طلاب ومواطنين أردنيين في الخارج وأجانب في الأردن عادوا إلى بلادهم أما حركة الشحن الجوي فبلغت 852 رحلة.

إذا كان عام 2019 مضى بنشاط قياسي في المطار الذي استقبل 8.9 مليون مسافر فإن عام 2020 الذي كان واعدا أصبح عام الخسارة الكبرى بانخفاض العدد بنسبة 70 % للعام كاملا وسجّل المطار بالفعل رقمًا قياسيًا فاستقبل 679,791 مسافرًا، بزيادة 3.9% وارتفاعًا في حركة الطائرات بنسبة 2.3% لتصل إلى 6,205 حركات، وارتفاعًا في حركة الشحن الجوي نسبته 2.1% بمعدل 7,176 طنًا قبل الجائحة.

المثير هو تراجع إيرادات المجموعة بمقدار 153.7 مليون دينار (216.8 مليون دولار) على الاقل، منذ تعليق الرحلات الجوية في 17 آذار حتى نهاية تموز، بانخفاض 72% مقارنة مع الفترة المقابلة من العام 2019.

بالرغم مما سبق من تقديرات, ليس معروفا إن كانت المجموعة المشغلة للمطار تمتلك حق التعويض عن إغلاق قصري وهو ما نفته الحكومة, وإن كانت الاتفاقية وترتيباتها لا تزال في كثير من جوانبها غير متاحة للإطلاع فليس هناك رقم محدد لأرباح المشغل حتى إيرادات الحكومة في الموازنة موزعة بين بنود ضريبية ورسوم وعائدات شراكة وغيرها بمجموع 54%.

ليس سرا أن هناك ضغوطا من مجموعة المطار لإعادة فتحه لوقف نزيف الخسارة ويجدر أن تنضم وزارة المالية لذات الضغوط لوقف هدر الإيرادات الفائتة, فالقرار لا يجب أن يترك لتقديرات الجهات الصحية التي يتعين عليها أن تمتثل للقرار الاقتصادي والسياسي وواجبها فقط أن تهيئ البيئة المناسبة لعودة حركة الطيران بسهولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى