مقالات

“أبطال من بلدي”.. وفؤاد حسين

التاج الإخباري – بقلم رمضان الرواشدة

بعد تعييني مديرا عاما لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الاردنية في بداية العام 2012 زارني الصديق الصحفي فؤاد حسين في مكتبي عارضا انتاج برنامج وثائقي تلفزيوني يؤرخ لمعارك البطولة والشرف التي خاضها الأردنيون والجيش العربي الأردني في فلسطين.

كنت اعرف الصديق فؤاد منذ نهاية ثمانينات القرن الماضي كروائي وكاتب وصحفي وناشط حزبي قومي ، ولكن عرضه ابهرني ووجدتني بعد قراءة الملخص اوافق على انتاج 15 حلقة من البرنامج الوثائقي الذي اطلقنا عليه اسم ” ابطال من بلدي “. وخلال السنوات التالية تم انتاج 3 مواسم من البرنامج بواقع 15 لكل موسم.

وثّقَ فؤاد حسين في البرنامج معارك الأردنيين شعبا وجيشا على ثرى فلسطين منذ عام 1920 وحتى عام 1968 مبتدءا من معركة” تل الثعالب” التي قدم فيها الأردن كايد مفلح العبيدات أول شهيد على ثرى فلسطين وانتهاء بمعركة الكرامة الخادة عام 1968 .

قبل عام 1948 خاض الجيش العربي العديد من المعارك دفاعا عن عروبة فلسطين كان أهمها معركة ” بيت مرسم” ومعركة” حيفا ” التي قادها الشهيد محمد حمد الحنيطي مع ثلة من الجيش الاردني. اضافة لمعارك: باب الواد و اللطرون و معارك تحرير القدس الشرقية، ومعارك تحرير حارة اليهود.

كما وثّقَ البرنامج أهم المعارك التي وقعت بين عامي 1948 و1967 وخاصة معركة ” جسر الشيخ حسين” 30/4/1966 ومعركة ” السموع ” في 13/11/.1966
وتناول البرنامج بالتفصيل مجريات حرب حزيران وما سبقها من تطورات سياسية أدت الى وضع الجيش العربي تحت القيادة العربية المشتركة مما أخلَّ بقدرات الجيش الأردني في الدفاع عن الضفة الغربية.

سلط البرنامج الضوء على أبطال كان أداءهم مميزا وخصهم بحلقات خاصة من أمثال المقاتل ” مصطفى جدعان” الذي قدم نموذجا فريدا في الصمود والتضحية، وقد كرمه ولي العهد الحسين بن عبدالله الثاني .

وقد استضاف البرنامج أكثر من مائة قائد وضابط وجندي شاركوا في تلك المعارك منهم:اللواء موسى ابراهيم خليل واللواء الركن حاكم طيفور والفريق الركن عيد كامل روضان والعميد ركن خليف عواد السرحان والعقيد عودة عويد السرحان/ قائد كتيبة حمزة بن عبد المطلب و خليف عياط العيسى والعميد العيط مطر / قائد سرية مدرعات في الكتيبة الثالثة عام 1948 والعقيد ركاد ساري الدراوشة والدكتور احمد التل مرشح ضابط في الجيش عام 1948 / أستاذ جامعي واللواء الركن قاسم محمد صالح مدير التوجيه المعنوي السابق. والعميد ركن محمود ابو وندي/ قائد سرية في كتيبة الدبابات الخامسة القدس 1967 والفريق ركن متقاعد محمود حماد / قائد القوات البرية الأردنية، والعميد متقاعد أمين المحيسن قائد فصيل في كتيبة الدبابات الخامسة والعميد بادي عواد قائد كتيبة أسامة بن زيد التي إحتلت جبل المكبرعام 1967 والعميد ركن نشأت دليوان المجالي/ ضابط إستخبارات لواء الملك طلال القدس 1967 والعقيد متقاعد ركاد ساري الدراوشة/ مساعد قائد كتيبة دبابات في حرب 1967. وقادة سرايا القتال على أسوار القدس المقدم نبيه سحيمات/ قائد السرية الثالثة – كتيبة الحسين الثانية القدس 1967 وحمود مسلّم ابو قاعود قائد السرية الاولى في كتيبة الحسين الثانية في 15/2/1968. والملازم الدكتور غازي ربابعة وشبيب ابو وندي وشهاب ابو وندي.

تم انتاج ثلاثة مواسم ( 15 حلقة في كل موسم )من البرنامج وكان يبث الساعة التاسعة مساء الجمعة بعد برنامج ستون دقيقة.

الصديق فؤاد حسين انتهى ، مؤخرا ، من اعداد الجزء الرابع من البرنامج الذي سيتحدث فيه عن معارك سلاح الجو الاردني وعن حرب الاستنزاف التي خاضها الجيش طوال ثلاث سنوات .. ولكن لم يحصل حتى الآن على موافقة ادارة التلفزيون الاردني ليكمل توثيقه لهذه المعارك التي خاضها الجيش العربي الاردني .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى