أخبار الأردناهم الاخبار

الصفدي: لا بديل عن حل الدولتين

التاج الإخباري – أكّد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، السبت، أن التحديات التي تواجهها المنطقة تتطلب دبلوماسية عربية مُبادرة تقود جهود حل الأزمات الإقليمية، وتأخذ المنطقة نحو مستقبلٍ يسوده الأمن والاستقرار والإنجاز.

وأشار الصفدي إلى ضرورة تفعيل الدور العربي الجماعي في جهود حل الأزمات الإقليمية، وذلك في كلمة ألقاها كمتحدثٍ رئيس في جلسةٍ حواريةٍ بعنوان “الدبلوماسية والردع”، والتي عُقدت ضمن فعاليات الدورة السابعة عشرة لقمة الأمن الإقليمي “حوار المنامة”، وشارك فيها وزير خارجية مملكة البحرين الشقيقة الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني ووزير خارجية جمهورية العراق الشقيق الدكتور فؤاد حسين.

وأكّد الصفدي أن السلام والاستقرار في المنطقة لا يُمكن أن يتحققا من دون حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين الذي يُجسد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس المحتلة، لتعيش بأمنٍ وسلامٍ إلى جانب إسرائيل وفقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وقال الصفدي إن المنهجيات، التي ترتكز إلى سياسية التعايش مع الأمر الواقع في مقاربات التعامل مع أزمات المنطقة، غير مقبولة ذلك أنها لن تنتج الحلول التي تحتاجها المنطقة.

وأضاف الصفدي أنّه لا يمكن القفز فوق القضية الفلسطينية، وأنّ لا بديل عن حل الدولتين، مُحذراً من أن تقويض حل الدولتين سيقود إلى تكريس “حقيقة الدولة الواحدة، وهذه ستكون حقيقة بشعة تكرس التمييز العنصري” والتي لن يتحقق السلام في ظلها.

وشدّد الصفدي أيضاً على أن المقاربات المبنية على التعايش مع الأمر الواقع غير مقبولة في ما يتعلق بالأزمة السورية التي يجب أن تنتهي عبر حلٍ سياسيٍ يكون للدول العربية دور رئيسي في الوصول إليه.

وحذّر الصفدي من الانعكاسات الخطيرة لتراجع الاهتمام الدولي بقضية اللاجئين، وانخفاض الدعم المقدم لهم، مؤكداً أن عبء اللجوء هو مسؤولية دولية لا يجوز أن تتحمله الدول المستضيفة وحدها.
وأكّد الصفدي ضرورة دعم العراق واستقراره، لافتًا إلى أهمية حماية النصر الكبير الذي حققة العراق الشقيق على الإرهاب بتضحيات كبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى