أخبار الأردناهم الاخبارتعليم

1.7 مليون طالب وطالبة يلتحقون بمدارسهم

مليون و700 ألف طالب وطالبة يتوجهون الى بداية العام الدراسي  

التاج الإخباري – توجه الأحد، قرابة مليون و700 ألف طالب وطالبة من مدارس وزارة التربية والتعليم ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين والثقافة العسكرية إلى مقاعدهم الدراسية، إيذانا ًببدء العام الدراسي الجديد 2023/2024.

وبحسب وزارة التربية والتعليم، فإن هذا العدد من الطلبة موزع على قرابة 4271 مدرسة منها 4062 مدرسة تابعة للوزارة.

وأكدت الوزارة أنها استكملت جميع الإجراءات المتعلقة باستقبال الطلبة من حيث توريد الكتب المدرسية وتوزيع الشعب الصفية والكوادر التعليمية على المدارس.

وبدأ الأحد دوام الطلبة في المدارس الحكوميَّة، لجميع الفروع من طلبة الفروع الأكاديمية للصفوف من (10 – 12)، بحسب الوزارة، في حين أن طلبة المدارس الخاصة وطلبة الفروع المهنيَّة (BTEC) في المدارس الحكوميَّة يبدأ دوام مدارسهم في 3 أيلول المقبل.

وقال الأمين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية نواف العجارمة إنه وفي إطار التحضيرات للعام الدراسي الجديد سارعت الوزارة إلى استلام 21 مدرسة، وجرى تأثيث هذه المدراس، كما وزع 6 آلاف حاسوب على مدارس مختلفة في المملكة.

وأشار في حديثه لـ "المملكة"، الأحد إلى وجود خطة لاستكمال تصنيع 20 ألف مقعد خلال الفصل الدراسي الأول.

وعن موجات الحر التي تتعرض لها المملكة، قال العجارمة إن الوزارة عملت على تزويد 1200 مروحة إضافية في المدارس وقدمت تجهيزات كافية، قبل بدء العام الدراسي الجديد وقبل البدء بامتحانات الثانوية العامة.

وأضاف أنه من المهم اتباع إرشادات تتعلق بعدم التعرض للشمس لفترات طويلة، والتقليل من مدة حصص الرياضة الخارجية والإكثار من شرب المياه.

وفي تصريحات سابقة، قالت الأمينة العامة لوزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات، إن نسبة توريد الكتب المدرسية للمدارس للعام الدراسي 2023/2024 بلغت 95%، وإن الوزارة ستستكمل توريد جميع الكتب للمراحل الدراسية المختلفة مع نهاية الأسبوع الحالي.

وبلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على قبول للانتقال إلى المدارس الحكومية من القطاع الخاص حتى صباح السبت، قرابة 16792 طالبا وطالبة، ومن المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة قرابة 7712 طالبا وطالبة، وستكون الأعداد بشكلها النهائي مع نهاية الأسبوع الثاني من الدوام بعدها سيتوقف عمل انتقال الطلبة في ضوء أسس قبول وانتقال الطلبة للعام الدراسي 2023/2024.

وأعلنت الوزارة أنه بلغ عدد المعلمين الذين جرى تعيينهم حتى الآن 2006 معلمين ومعلمات منهم 766 معلما من حملة دبلوم تأهيل وإعداد المعلمين قبل الخدمة.

وأعلنت الوزارة أنه متوقع خلال هذا الأسبوع تعيين 247 معلما ومعلمة تخصص معلم صف منهم 35 من الذكور، فيما يواصل ديوان الخدمة المدنية إجراء الامتحانات التنافسية لاستكمال تعيين ما تبقى لتعبئة 2700 شاغر مستحدث على تشكيلات عام 2023.

وقالت الوزارة إن عدد طلبات المتقدمين للتعيين على حساب التعليم الإضافي بلغ 107 آلاف طلب، حيث كان 45 ألفا منهم طلب جديد، و 62 ألفا لتحديث طلبات سابقة، فيما بلغ عدد الكادر الإداري والتدريسي المخصص لمدارس السوريين (مسائي) 5800 منهم 4750 معلما ومعلمة، إضافة إلى عدد العاملين على حساب التعليم الإضافي (مخيمات) الذي بلغ قرابة 1800موظف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى