أخبار الأردن

إختتام مشروع الأدلة الإرشادية للكشف المبكر عن الشلل الدماغي

التاج الإخباري – اختتمت وزارة الصحة بالتعاون مع مجلس اعتماد المؤسسات الصحية اليوم، مشروع “تطوير الأدلة الإرشادية والمسارات السريرية للمسح والكشف المبكر عن الشلل الدماغي وخلع الورك التطوري عند الاطفال” بدعم من منظمة الإنسانية والإدماج.

وقال أمين عام وزارة الصحة أن الوزارة اهتمت وأولت الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي أولوية خاصة ومن ضمنها خدمات صحة الطفل لتنفيذ أهداف الأجندة الوطنية والخطة الإستراتيجية حيث يوجد في وزارة الصحة (526) مركز صحي يقدم خدمات الصحة الإنجابية من مجموع (676) مركز ( شامل، أولي، فرعي) وحرصت الوزارة على استدامة الخدمات وتوسيع رقعتها بشكل سنوي ووفقا للاحتياجات.

وهدف المشروع إلى إعداد أدلة سريرية بهذا الخصوص استجابة لتطبيق افضل الممارسات العالمية المبنية على أحدث الادلة العلمية، مما يساهم بتقديم خدمات آمنة وعالية الجودة في مراكز الرعاية الصحية الأولية والتي تنفذ أسس التعامل بها من خلال مديرية صحة المرأة والطفل في وزارة الصحة الأردنية في مختلف مواقع تقديم الخدمة الصحية في محافظات المملكة.

استمر المشروع على مدار 5 أشهر الذي تم من خلاله إصدار الطبعة الأولى من “الأدلة الإرشادية والمسارات السريرية الوطنية للمسح والكشف المبكر عن الشلل الدماغي وخلع الورك التطوري عند الاطفال” بالإضافة إلى تخريج ما يقارب ثلاثين مشاركًا ومشاركة من دورة “تدريب المدربين” بهدف الاستفادة من قدراتهم العلمية والعملية في التدريب على تطبيق هذه الأدلة والمسارات.

وسلم راعي الحفل مجلس اعتماد المؤسسات الصحية، وزارة الصحة الأردنية ومنظمة الإنسانية والإدماج ثمرة المشروع من كتيب الأدلة الإرشادية والمسارات السريرية، بحضور وجاهي لأعضاء اللجنة التوجيهية بالإضافة إلى حضور كثيف عن بعد من قبل اللجان الفنية للمشروع والقطاع الصحي الأردني متبوعًا ببث مباشر عبر صفحات المجلس الإعلامية.

وترأس اللجنة التوجيهبة للمشروع مساعد الأمين العام لشؤون الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، حيث تكونت من 17 عضوًا ممثلًا عن المديريات المعنية بوزارة الصحة، والخدمات الطبية الملكية، والقطاع الجامعي والخاص والمنظمات غير الربحية،

وتعمل على تقديم الدعم والتوجيه حول آليات سير عمل المشروع وفعالية تطبيقها، و المصادقة على النسخة الأولى من الكتيب.
كما أشرف على عملية إعداد وإصدار هذا الكتيب من أدلة ومسارا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى