عربي دولي

نجيب ميقاتي يناشد العرب دعم لبنان الذي يعاني من “أزمات متعددة الأوجه”

التاج الإخباري – ناشد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، الجمعة، احتضان لبنان في معاناته من "أزمات متعدّدة الأوجه".

وقال ميقاتي مساء الجمعة، خلال مأدبة عشاء لوزراء الخارجية العرب المشاركين في اجتماع تشاوري السبت، إن لبنان يمر بمرحلة انتقالية دقيقة ومعقدة وسط معاناة من أزمات متعددة الأوجه، سياسية واقتصادية ومالية واجتماعية تضاف إليها مشكلة اللاجئين السوريين.

وذكر ميقاتي أن الحكومة عملت على وضع الأسس الكفيلة بتجاوزها، لكنّ الحكومة تنتظر مؤازرة العرب لاستكمال خطوات المعالجة ووضع لبنان على سكة التعافي ضمن الإمكانات المتاحة.

وجدّد ميقاتي التأكيد على التزام لبنان بتنفيذ كل قرارات مجلس الأمن الدولي والجامعة العربية، بما يرسّخ سياسة النأي بالنفس تجاه أي خلاف عربي، وبسط سيادة الدولة على كامل أرضها، ومنع الإساءة إلى الدول العربية أو تهديد أمنها..

"أناشد الأشقاء العرب وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي احتضان لبنان وشعبه، وبخاصة في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه. وكما أن العرب يعتبرون بيروت عاصمتهم فإن لدى كل لبناني مخلص قناعة بأن كل بلد عربي هو وطنه الثاني" بحسب ميقاتي.

واعتبر ميقاتي أن انعقاد الاجتماع التشاوري يأتي في مرحلة حافلة بالتحديات السياسية والدبلوماسية التي تمرّ بها الدول العربية والعالم ككل، وتترافق مع تفلت للقوة ونشوء نزاعات إقليمية واستمرار أخرى، مما "يلامس بحق انهيار النظام الدولي الذي نعرفه، من دون أن تتبلور ملامح توازن قوى أو نظام جديدين".

وقال إن دول المنطقة العربية بموقعها وإمكاناتها هي في قلب هذه التحولات الدولية، وفي عالم معقد يقوم على الاعتماد المتبادل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى