أخبار الأردناهم الاخبار

الأردني الديري في المرتبة الثانية في (نجوم العلوم)

التاج الإخباري – حل الاردني نور الدين الديري ثانيا في برنامج نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وكان الديري بين أفضل ثلاثة مبتكرين في برنامج نجوم العلوم، وصلوا الى الحلقة الأخيرة من الموسم 14.

المبتكرون الثلاثة الذين وصلوا الى النهائي هم: شذى بن نبية، مهندسة ميكانيكية ليبية تخرجت من جامعة قطر؛ وسمية السيابية، عالمة أحياء بحرية عمانية وأم لثلاثة أطفال؛ ونور الدين الديري، طالب دكتوراه أردني في علم الأحياء لاضطرابات النمو العصبي؛ حيث خاض المخترعون الثلاثة مراحل شاقة مع اختراعاتهم، والتي تغطي قضايا مهمة في الاستدامة البيئية والرعاية الصحية.

نور الدين الديري استخدم خبرته الطبية لمعالجة التشخيص الخاطئ المحتمل لاضطرابات النمو العصبي لدى الأطفال، حيث يهدف "برنامج التقييم الآلي لقدرة الأطفال العقلية" إلى تسهيل تقييم القدرات الفكرية غير اللفظية للطفل خلال الأشهر الأربعة الأولى إلى الثلاث سنوات، باستخدام خوارزمية فريدة تجمع حزمة من البيانات السلوكية والفسيولوجية من المرضى.

وفي الوقت الذي يعالج اختراعه قضية ملحة، وجد نور الدين أن وصمة العار السلبية المحيطة بالصحة العقلية أثبتت أنها عقبة كبيرة في تطوير مشروعه، حتى مع دعم برنامج نجوم العلوم، ويعلق على ذلك قائلاً: "كان من الصعب للغاية العثور على عائلات مستعدة للتطوع بأطفالها لمساعدتنا في اختبار البرنامج وجمع البيانات الهامة حول القدرة العقلية لهم، فهذه العقبة تسلط الضوء على حاجة المجتمعات في جميع أنحاء العالم، ومنها العالم العربي، إلى الترحيب بالمناقشة المفتوحة حول هذه الموضوعات حتى نتمكن من ضمان الرفاهية العقلية للأجيال القادمة".

وأضاف نور الدين: "يمكن لهذا الاختراع أن يعزز الشمولية في مجال الرعاية الصحية العقلية، حيث يقوم البرنامج بتشغيل مقطع فيديو متحرك وتحليل استجابات الأطفال للمنبهات المستهدفة، وبناءً على هذه المعلومات، تصنف الخوارزمية المنطقة المحتملة لقدرة الطفل الفكرية، وبالتالي تساعد في مهام التشخيص المناسبة التي يمكن للطبيب اتباعها، والأهم من ذلك، فإن البرنامج لا يتطلب أي تفاعل من الطفل، مما يجعله متاحًا للاستخدام عالميًا ليخدم جميع الثقافات واللغات".

وبرنامج ” نجوم العلوم” هو البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي، يهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة. ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعاً، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى