أخبار الأردناهم الاخبار

حداد ل”التاج”: لجنة الصحة والبيئة النيابية رصدت تدنّي مستوى الخدمة الصحية المقدمة في البشير

التاج الإخباري – عدي صافي

قال النائب فريد حداد في حديث له مع التاج الإخباري ان المشاكل التي تعاني منها المستشفيات هي مشكلة متراكمة منذ سنوات ومرتبطة بادارات سابقة، مؤكداً على ضرورة وضع خطط للعمل على تطوير المستشفيات.

واشار الى انه لا يجب علينا ان نعتب على الطبيب الذي يبحث عن عمل خارج البلاد في حال لم نحسن استقطابه والتعامل معه ومنحه رواتب جيدة.

وذكر انه حصل على معلومات تشير الى شراء خدمات لبعض الأطباء العامين وهذا ان صح فهو يدل على اننا وصلنا الى عوز شديد.

وكان حداد قد انتقد حالة الفوضى و الترهل الاداري التي ظهرت عليها مستشفيات البشير أثناء الزيارات التي نفذتها لجنة الصحة الأسبوع الماضي.

وبين إن اللجنة رصدت تدنّي مستوى الخدمة الصحية، كما رصدت وجود العديد من المستشفيات التي تحمل مسمّيات كبيرة، لكنها في الواقع “أقسام” متداخلة اداريا ولا تقدّم المأمول منها.

ولفت إلى حالتي “المركز الجراحي” و “مستشفى الجراحات التخصصية”، مبيّنا أن حجم تعيين الأطباء وفق مبدأ شراء الخدمات، يؤكد أن اقامة المستشفيات لدينا “انشائية” وغير مكتملة.

وتابع حداد: ناقشنا أيضا موضوع تسرب الكوادر من دوامها، وهي مشكلة تعاني منها كلّ القطاعات، ومنها القطاع الطبي والتمريضي، حيث أن بعض الأطباء ينهون العبء الشهري المطلوب منهم خلال (10) أيام، ثم يتجهون للعمل في قطاعات أخرى، ما يعني أن العدد المثبّت على جداول العمل في العيادات وأقسام الطوارئ غير حقيقي، الأمر الذي يتسبب بتزاحم المرضى وتدني مستوى الرعاية والخدمة الصحية وتذمر المرضى والاحتكاك مع الكوادر الصحيه والاعتداء عليها.

كما تطرّق حداد إلى أداء الشركات المدنية الخاصة العاملة داخل مستشفيات البشير، مبيّنا أنه طلب ملفات شركات الخدمات وكشوفاتها خلال يومين، حيث أن هناك كمية ملاحظات مسجلة على شركات الخدمات والنقل والامن تستوجب التفتيش عليهم، والتدقيق في السير الذاتية للعاملين بها لضبط اي تجاوزات حصلت من طرف موظفيهم.

واختتم حداد حديثه بالقول إن الفوضى والترهل سيدة الموقف في البشير، رغم وجود أبنية وبنية تحتية تستحق كوادر حريصة ومنضبطة بإدارات وطنية ومنتقاة على صعيد كل الوزارة، لا أن تكون على أساس المحسوبية والشللية، داعيا إلى مزيد من الضبط للحفاظ على المال العام وتقديم الخدمة اللائقة للمواطن الأردني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى