منوعات

هل تستيقظ في منتصف الليل؟ 5 نصائح لنوم أكثر انتظاما

التاج الإخباري

النوم جزء أساسي من أي نظام حياة صحي، لذلك قد تتسبب مشاكل النوم في الشعور بالإحباط واضطراب حياتنا بالكامل.

يواجه كثير منا صعوبة في النوم سواء أرق أو اضطراب مواعيد النوم، وفي بعض الأحيان قد تستيقظ من نومك ليلًا وتواجه صعوبة في العودة للنوم.

استعان موقع “إكسبريس” البريطاني بخبيرة النوم، الطبيبة نيرينا راملاخان لتقديم بعض الحلول في حالة كنت تواجه أي من المشاكل السابقة.

طمأنت الدكتورة راملاخان من يعانون من اضطراب النوم، بقولها: “من الطبعي أن تستيقظ في منتصف الليل أحيانًا، كذلك من الطبيعي أن تشعر بالقلق من وقت لآخر، لذلك لا تضطرب ولا تفزع”.

ونصحت الطبيبة من يعانون من مشاكل في النوم بضرورة الاسترخاء وعدم التركيز في هذه المشاكل، مقدمة 5 نصائح لنوم أكثر انتظامًا وهدوءً.

انس الوقت

توقف عن الضغط على نفسك للنوم في وقت محدد، إذ أوضحت الطبيبة أنه من المهم أن نحظى بقدر كافي من النوم، إلا أن النوم لمدة 8 ساعات يوميًا ليس بنفس الدرجة من الأهمية. وتابعت الطبيبة، احتياجات كل شخص من النوم مختلفة، أحيانًا يشعر البعض بحاجة إلى الاستيقاظ في منتصف لنوم لقراءة إشعارات الهاتف ولكن يفضل عدم فعل ذلك. ونبهت أن الضوء الأزرق الصادر من هواتفنا يعمل على تنبيهنا وهو ما يسبب صعوبة في العودة للنوم.

بيئة هادئة

شجعت الطبيبة متابعيها على خلق غرفة نوم هادئة وخالية من مسببات القلق، وذلك من خلال إشعال بعض الشموع العطرة أو تشغيل موسيقى هادئة مرخية، لضمان الاستمتاع بنوم أهدأ.

اقرأ كتابًا

نصحت دكتور راملاخان بقراءة كتب قبل النوم أو وضع زيوت أساسية مُرخية على الجسم مثل اللافندر، لأنها أثبتت فعالية في استرخاء الجسم والشعور بنعاس. من المعروف عن اللافندر تهدئته الجهاز العصبي وتحسين جودة النوم والشعور بالاسترخاء. يفضل لعب يوجا أيضًا، كونها أداة مثالية لتهدئة الجهاز العصبي قبل النوم، كما أنها لا تستغرق وقتًا طويلًا.

الاستحمام

الاستحمام بمياه ساخنة يساعدك على الشعور بالنعاس والنوم بشكل أسرع، بعد يوم صاخب في العمل. واقترحت الطبيبة لمن يواجهون صعوبة في الشعور بالنعاس بنقع أجسادهن في المياه الساخنة وأملاح الاستحمام من 60 إلى 90 دقيقة قبل النوم، حينها سيرون معجزة النوم السريع.

الاسترخاء

وخلصت الطبيبة إلى أهمية الاسترخاء وعدم القلق كحل ضروري لمواجهة مشاكل النوم، لأن الاسترخاء والشعور بالأمان عنصر أساسي للعلاج.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى