أخبار الأردن

مؤسسة ولي العهد تعلن تخريج 1465 طالب وطالبة من برنامجها “أنا أشارك”

التاج الإخباري – أعلنت مؤسسة ولي العهد اليوم عن تخريج ١٤٦٥ طالب وطالبة من برنامجها “أنا أشارك” مع انتهاء الفصل الجامعي الأول من العام الدراسي 2020-2021.

وأكّدت المؤسسة في بيان لها أن الخريجين انقسموا إلى ١٠٥٥ طالبة و٤١٠ طالب، وشاركوا في أكثر من 800 جلسة تفاعلية عقدت عن بعد، وضمّت كل واحدة منها ١٠ إلى ٢٥ طالباً وطالبة، تم الحديث خلالها عن المعايير العالمية للديمقراطية والمواطنة.

واستعرضت الجلسات بحسب البيان عدد من المواضيع، أوّلها مقدمة عن برنامج أنا أشارك وعن الديمقراطية بمفهومها الشمولي، ودور وسائل الإعلام في العملية الديمقراطية، كما أولت الجلسات قضايا حقوق الإنسان وأسس العملية الانتخابية اهتماماً كبيراً.

وتطرّقت الجلسات لعدد من المواضيع الهامّة مثل دور الأحزاب السياسية في العملية الديمقراطية، ومفاهيم المواطنة والنزاهة والشفافية ومفاهيم الحكم المحلي والنوع الاجتماعي (الجندر) بالإضافة إلى التسامح والسلم الاجتماعي.

وبرنامج “أنا أشارك” أحد البرامج التابعة لمؤسسة ولي العهد يتم العمل عليه تنفيذاً لاتفاقيّة عمل مشتركة بين المؤسسة والمعهد الديمقراطي الوطني وبتمويل من الوكالة الامريكيّة للتنمية الدوليّة، يهدف إلى تعزيز مفاهيم وقيم الديمقراطية لدى المشاركين، وتزويدهم بالمعارف اللازمة لتمكنهم من الانخراط في العمل السياسي وصناعة القرار وتنمية حس المواطنة ليصبحوا فاعلين في مجتمعاتهم.

وينتسب الخريجون إلى 12 جامعة هي اليرموك، العلوم والتكنولوجيا، جدارا، مؤته، الحسين بن طلال، البلقاء التطبيقيّة في المركز وكليّة الكرك، الهاشميّة، الزرقاء، الأردنية، الأميرة سميّة، والألمانيّة الأردنيّة.

الجدير ذكره أن البرنامج بدأ تنفيذه في عام 2011 من قبل المعهد الديمقراطي الوطني في 24 حرماً جامعياً وشارك به أكثر من 35 ألف مشارك ومشاركة بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وهو الآن في مرحلته الانتقالية ليصبح أحد البرامج التابعة بالكامل لمؤسسة ولي العهد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى