أخبار الأردن

هيئة المكاتب والدفاع المدني تناقشان مشكلات تدقيق المخططات الهندسية

التاج الإخباري – التقى رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين الأردنيين المهندس عبدالله غوشة بحضور نائب رئيس الهيئة المهندس محمد ابو سالم وعضو مجلس الهيئة المهندس جمال العرموطي، وعدد من اعضاء من مجلس الهيئة، مدير الوقاية في مديرية الدفاع المدني، وذلك لبحث المشكلات التي تعاني منها المكاتب الهندسية اثناء تدقيق المخططات الهندسية في الدفاع المدني.

وأكد غوشة على شكره للزميل مدير إدارة الوقاية على تعاونه مع الهيئة وتفهمه لعدد من الملاحظات، مشيرا اثناء اللقاء الى ضرورة اختصار وتقليل وقت دراسة المخططات، واختصار الاجراءات بشكل عام، مستعرضا مشكلة الموقع الجديد لمديرية الوقاية والمتمثلة بنقص القاعات والكراجات في الموقع.

وناقش عددا من الملاحظات والاجراءات اثناء تدقيق المخططات في الدفاع المدني، حيث تم التركيز على تسريع عمليات التدقيق وعمليات دفع الرسوم، مع التأكيد على ضرورة الربط الالكتروني بين النقابة والمديرية، إضافة إلى اعتماد المخططات الالكترونية اثناء التدقيق.

وكانت نقابة المهندسين خاطبت مديرية الدفاع المدني لتوفير مدققين في النقابة للمشاريع السكنية المتوسطة والتي لا تتطلب أنظمة خاصة، لما في ذلك من اختصار للوقت والجهد، كما يسهل على المواطنين ويساهم في تبسيط الاجراءات.

ومن الجدير بالذكر، انه تم مؤخرا الموافقة على اعتماد ختم نقابة المهندسين الاردنيين على مخططات التهوية الطبيعية او الميكانيكية، فيما يقتصر عمل ادارة الوقاية والحماية الذاتية في مديرية الدفاع المدني على استلام مثبطات الحريق والدخان، وربط الانظمة مع نظام الانذار ، بهدف منع تدوير الدخان داخل المباني الامر الذي سينعكس ايجاباً على سرعة تدقيق المخططات في الدفاع المدني واختصار الإجراءات .

ويأتي هذا اللقاء ضمن جهود هيئة المكاتب في متابعة المشكلات التي تواجه المكاتب لدى دوائر الترخيص، واستكمالاً للقاءات سابقة مع مديرية الدفاع المدني وامانة عمان، حيث سيعقد لقاء مشترك قريباً لهذه الجهات بهدف الاتفاق على تبسيط الاجراءات واختصارها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى