أخبار الأردن

هيئة تنمية وتطوير المهارات تعتمد برامج التلمذة المهنية

التاج الإخباري –  اعتمدت هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، برامج التلمذة المهنية المستندة الى تنفيذ برامج تعليم وتدريب مهني وتقني بنوعية مطورة، ترتكز على العمل التشاركي بين القطاعين العام والخاص.

وقال رئيس الهيئة الدكتور قيس السفاسفة في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء، إنه بإمكان المتدرب الجمع بين الدراسة بدوام جزئي في أحد المعاهد او المراكز المهنية، وقضاء الجزء الآخر (الأكبر) من وقته في شركة مضيفة أو رب عمل معتمد، وذلك بهدف اعداد جيل من المهنيين والتقنيين واكسابهم المهارات والمعرفة المهنية التي تؤهلهم لدخول سوق العمل.

وأوضح ان برامج التلمذة المهنية تجمع في مسار مزدوج بين التعليم الرسمي بدوام جزئي، وبين التدريب والخبرة في مكان العمل، ما يمكن المتدرب من الحصول على شهادة ومؤهل مهني معترف به في وقت واحد.

وأشار الى ان الهيئة هي المظلة لقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني، لا سيما تنفيذ برامج (التلمذة المهنية)، التي افرد قانونها نصا خاصا بها، كما تضمن تشكيل مجالس المهارات القطاعية برئاسة القطاع الخاص وبنسبة 80 بالمئة منه وعضوية اتحاد نقابات العمال وتمثيل حكومي محدود.

وقال السفاسفة ان مزودي التدريب والتعليم المهني والتقني في الاردن تنفذ مثل هذه البرامج الا انها لم تصل الى الدور المأمول ما يتطلب مراجعة هذه البرامج في القريب العاجل.

ومن المنتظر ان تلعب المجالس دورا كبيرا في رفع جودة برامج التلمذة المهنية وما في حكمها من برامج تتعامل معها الهيئة وفق اليات واستراتيجيات تنطلق من رؤية واقعية وعملية.

وبدأت الهيئة بدعم برامج التلمذة المهنية لاكاديمية جاكور ولاندروفر بالتعاون مع جامعة الحسين التقنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى