أخبار الأردن

ذنيبات يفتتح مشروع توسعة مصانع الشركة الهندية الأردنية للكيماويات

التاج الإخباري – افتتح رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، اليوم الثلاثاء، في منطقة الشيدية بمحافظة معان، مشروع توسعة مصانع الشركة الهندية الأردنية للكيماويات والمملوكة بالكامل لشركة مناجم الفوسفات الأردنية.

وتضم التوسعة الجديدة، التي بلغت كلفتها نحو 6 ملايين دولار، انشاء الفلتر الثالث لوحدة حامض الفوسفوريك(P2O5)، في الشركة الهندية الاردنية للكيماويات، والذي تم تصميمه من قبل احدى الشركات الامريكية المتخصصة، بهدف زيادة الطاقة الانتاجية للشركة من هذه المادة.

واستمع الدكتور الذنيبات خلال افتتاح التوسعة، بحضور السفيرة الأوكرانية في عمان، ميرسلافا شيرباتيوك، ووفد يمثل عددا من الشركات الاوكرانية المتخصصة في انتاج الفوسفات وحامض الفوسفوريك، قدمه الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الاردنية المهندس عبد الوهاب الرواد، حول اهمية التوسعة وانعكاساتها على عملية الانتاج.

وقال ان انشاء التوسعة الجديدة، جاء في اطار حرص مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية، على الارتقاء بالعمل وزيادة الطاقة الانتاجية للشركة، مبينا ان التوسعة الجديدة ستسهم في زيادة الطاقة الانتاجية للشركة الهندية الاردنية للكيماويات من حامض الفوسفوريك بمعدل 24 الف طن محلول سنوي، وبالتالي زيادة انتاج الشركة من هذه المادة، ما يمكنها من تحقيق ايرادات تغطي تكلفة التوسعة خلال مدة اقصاها 3 سنوات.

وبين ان الشركة الهندية الأردنية للكيماويات، استطاعت العام الماضي من تصدير 266 الف طن من حامض الفوسفوريك، مبينا ان هذه الكمية تعد الاعلى منذ تأسيس الشركة.

واعرب الدكتور الذنيبات، عن اعتزاز شركة مناجم الفوسفات الاردنية بهذ الانجاز الهام للشركة ، والشركة الهندية الاردنية للكيماويات، مؤكدا حرص شركة مناجم الفوسفات الأردنية، على الارتقاء بعملها وتحسين مستوى الانتاج وتعزيز حضورها في السوق العالمي رغم التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

وقال الدكتور الذنيبات ان الشركة تتطلع الى مزيد من الانجازات في مختلف مجالات الانتاج، وبما يعزز دورها في رفد الاقتصاد الوطني، وتعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية في المملكة.

واوضح ان الشركة تولي اهتماما كبيرا للتحول للصناعات التحويلية، وتنويع منتجاتها، وتخفيض كلف الانتاج، والاستفادة من الخبرات العالمية وتجارب بعض الدول الصديقة والشقيقة في مجال انتاج وصناعة الفوسفات.

واعرب الدكتور الذنيبات عن تقديره لجهود كوادر الشركة العاملة في مختلف المواقع، وما تبذله من جهود كبيرة لخدمة اهدافها، واستمرارية عملية الانتاج والتصنيع في ظل ظروف استثنائية نتيجة لجائحة كورونا.

واصطحب الدكتور الذنيبات الوفد الاوكراني في جولة على مرافق منجم الشيدية اطلع خلالها على مراحل استخراج وانتاج الفوسفات والتقنيات التي تستخدمها الشركة في هذا المجال.

ويذكر أن الشركة الأردنية الهندية للكيماويات حصلت خلال العام الماضي على شهادة الاتحاد الاوروبي لتصدير حامض الفوسفوريك الأردني إلى السوق الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى