أخبار الأردناهم الاخبار

الحكومة تحث الأردنيين على عدم هدر المياه خلال فصل الصيف الحالي

التاج الإخباري – أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه عمر سلامة، أن محافظة المفرق من أكثر المحافظات التي تتعرض لضغط شديد على شبكات المياه، بسبب اللجوء السوري إليها.

وقال سلامة ، الاثنين، إن أوضاع السدود من حيث السعة التخزينية "متواضع"، وأننا خرجنا من الموسم المطري بـ90 مليون متر مكعب كما في العام السابق.

وأشار إلى أن التغيّرات المناخية وتوزيعات هطول الأمطار في محافظات الأردن، جعلت من الموسم المطري "جيد".

وأوضح سلامة أن الهطول المطري كان ضعيفا على المناطق الجنوبية، مما أثر سلبا على السعة التخزينية للسدود فيها.

ولفت إلى أن السعة التخزينية في سد الوالة وصلت إلى 1.5 مليون متر مكعب "فارغ"، وسد الموجب 400 ألف متر مكعب، سد الوحدة 17 مليون متر مكعب "فارغ"، سد الملك طلال "زراعي" 45 مليون متر مكعب، معتبرا أن صيف هذا العام "حرج"، وسيشهد زيادة في الضغط على مصادر المياه.

وقال سلامة إن السلوكيات الخاطئة والاعتداءات على مصادر المياه، من أبرز المشكلات الرئيسية التي تواجه عمل الوزارة، مبينا أن إصلاح أي عطل في خطوط المياه يستغرف مدة 12 -18 ساعة.

وكشف سلامة أعداد الاعتداءات على خطوط المياه في فترة 1 نيسان وحتى نهاية أيار الماضي، حيث بلغت 1262 اعتداء، وأن حجم الاعتداءات على الخطوط الرئيسية في السنوات الأخيرة بلغ 70 ألف اعتداء.

ولفت إلى أن الاعتداءات المنزلية، تعتبر مشكلة تواجه الوزارة أيضا، وتؤدي إلى خلخلة وصول أدوار المياه الأسبوعية إلى المنازل، مطالبا بتغليظ العقوبات على المعتدين.

ودعا سلامة المواطنين إلى استخدام المياه بمسؤولية وعدم هدر المياه خلال فصل الصيف الحالي.

وختم بأن وضع يد الحكومة على الآبار المخالفة يحتاج إلى اجراءات قانونية، مشيرا إلى أن وزارة المياه في طور دراسة إيجاد حلٍ للآبار المخالفة.رؤيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى