أخبار الأردنإقتصاداهم الاخبارتقارير التاج

خبير اقتصادي لـ”التاج”: نحو 150 مليون دينار قيمة خسائر المملكة من الإضراب

خبير اقتصادي لـ"التاج": رسالة الإضراب تتناغم مع الموقف الرسمي الأردني بقيادة الملك

التاج الإخباري – حنين زبيده

شهدت شوارع العاصمة عمّان، اليوم الإثنين، إغلاقاً تاماً لكافة المحال و”المولات” التجارية منذ ساعات الصباح الأولى، وذلك بالتضامن مع حملة الإضراب العالمية التي تنتشر في كافة أنحاء العالم نصرةً لغزة وأهلها .

وقال الخبير الاقتصادي منير دية إن الإضراب العالمي يُعد رسالة واضحة شارك بها الأردن مع باقي دول العالم لوقف إطلاق النار وتسليط الضوء على المعاناة التي يعيشها أهالي قطاع غزة، مُشيراً إلى أن حملة الإضراب العالمي تتناغم مع الموقف الرسمي الأردني الداعم لغزة ولوقف إطلاق النار والحرب على قطاع غزة، والتي تأتي تحت قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يسعى لنشرها في كافة المحافل الدولية.

وأكد في حديث له مع “التاج الإخباري”، إن هنالك تأثيرات اقتصادية سلبية كبيرة على المملكة من ناحية الاقتصاد الوطني لاسيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تشهدها المملكة والتي كانت متواجدة قبل الحرب على غزة وزادت خلال حملات المقاطعة وتراجع الطلب على الشراء أثناء الحرب.

وكشف أن الاقتصاد الوطني تلقى خسائر فادحة في معظم القطاعات، منها قطاع السياحة والمطاعم والفنادق وقطاع التجزئة والجملة وغيرها الكثير من القطاعات، منذ بدء الحرب على غزة .

ونوه إلى أن الإضراب شمل كافة محافظات المملكة، موضحاً إلى أن كبرى الشركات في مختلف أنحاء المملكة تضامنت مع الإضراب العالمي لتوحيد الرسالة التي يجملها الإضراب لوقف العدوان على غزة.

وعن قيمة الخسائر التي يعود بها الإضراب على المملكة، بين أن القيمة التقديرية للخسائر تبلغ نحو 150 مليون دينار قيمة ما خسرته الدولة من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك في حال تعطل كافة المؤسسات الخاصة والعامة وتوقف العمل لمدة 24 ساعة متواصلة، لافتاً إلى أن رسالة الإضراب أعمق من كل الخسائر.

وقال إن الأردن كان من المبادرين ومن أول دول العالم في تقديم المساعدات والمستشفيات والمواد الأساسية من مخزونه الاستراتيجي.

“الأردن ومواطنوه قاموا بجمع التبرعات المادية وغيرها الكثير من التبرعات التي لازالوا يقدموها للشعب الفلسطيني وأهالي غزة تحديداً”، وفق دية.

وأشار إلى أن الإضراب هو رسالة مختلفة تماما عن تقديم المساعدات إذ أنه يشكل رسالة للعالم أن ما يجري من حرب وإبادة في غزة يجب أن يتوقف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى