أخبار الأردن

شحنة جديدة من لقاح فايزر في طريقها إلى الأردن

التاج الإخباري – قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي، إن شحنة من لقاح فايزر-بيونتيك الواقي من فيروس كورونا المستجد تصل الأردن مساء الأحد.

وأوضح حجاوي عبر المملكة أن لقاحي سينوفارم وفايزر-بيونتيك يعطيان المناعة والحماية المطلوبة وتحديدا الحماية من الوفاة وأعراض الإصابة بالفيروس الشديدة، ميراً إلى وصول شحنات أخرى من اللقاح الأسبوع المقبل والذي يليه ثم الأسبوع الذي يليه.

وتسلّمت وزارة الصحة مركبتين مبردتين و15 سيارة صغيرة لنقل وتوصيل المطاعيم الروتينية ومطاعيم كوفيد-19 وفرق التطعيم الجوالة، و200 ألف فحص للكشف السريع عن فيروس كورونا المستجد، دعما للبرنامج الوطني للتطعيم من منظمة الصحة العالمية عبر الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية (صندوق مدد).

وتوقعت الحكومة، الأربعاء الماضي، أن تتسلم وزارة الصحة أكثر من 200 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” (الصيني الإماراتي) ولقاح “فايزر -بيونتيك”، المضادان لفيروس كورونا المستجد، مع نهاية شهر آذار/ مارس المقبل والعمل على تأمين المزيد منها.

وقالت الحكومة لـ “المملكة” إنه “من المقرر أن تستقبل الوزارة أيضا مجموعة جديدة من مطعوم فايزر اعتبارا من منتصف شهر شباط/ فبراير الحالي، وسيستمرّ تورديها بشكل دوريّ”.

وأكدت الحكومة أن “أنواع المطاعيم المستخدمة حتى الآن هي لقاحا سينوفارم وفايزر”.

وحتى الاثنين الماضي، تلقى نحو 45 ألف شخص اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد في الأردن، وفق رئيس قسم التطعيم في وزارة الصحة، كامل أبو سل.

وزير الصحة نذير عبيدات، قال إن التعاقد مع “فايزر” يتضمن توريد 300 ألف جرعة خلال الربع الأول من العام الحالي، واستكمال باقي الكميات التي تغطي نسبة 5% من سكان الأردن، فيما يُتوقع توريد نحو 600 ألف جرعة من “كوفاكس” مع نهاية شهر شباط/ فبراير الحالي أو بداية الشهر المقبل على أبعد تقدير”، نافياً التعاقد بشكل فعلي لتوريد 2 مليون جرعة من “سينو فارم”، بل هناك مفاوضات تجري حالياً حول ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى