أخبار الأردن

سعيدان يبحث مع سفير كوريا تقديم الدعم لمشاريع في الجنوب

التاج الإخباري – أستقبل وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان  في مكتبه صباح اليوم الاثنين 8/2/2021 سفير الجمهورية الكورية  لدى المملكة الاردنية الهاشمية السيد لي جي وان  وبحث معه  اوجه التعاون خاصة في مجال اجراءات قطاع المياه لتحسين التزويد المائي وخدمات الصرف الصحي خاصة في محافظات الجنوب ومناطق البادية الاردنية.

واكد الدكتور سعيدان حرص الوزارة الدائم على أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات الكورية مؤكدا على اهمية توجيه التمويل لتنفيذ مشاريع تتعلق بأنظمة التزويد المائي مثل الخزانات والخطوط الناقلة والشبكات بالاضافة الى مشاريع انشاء واقامة محطات معالجة المياه العادمة في كل من محافظات الكرك والطفيلة ومعان مبينا ان التحديات التي تواجه قطاع المياه  خاصة وبعد جائحة كورونا تحتاج الى مزيد من مرافق البنى التحتية من محطات المياه والصرف الصحي لتتمكن من التعاطي مع تزايد التحديات بفاعلية واقتدار.
 
وشدد الوزير سعيدان على ضرورة دعم مناطق البادية بالاليات والمعدات اللازمة لتعزيز قدرة وكفاءة التشغيل والصيانة لما لها من أثر مباشر على تحسين ورفع جودة الخدمات المقدمة للاخوة المواطنين والمجتمعات المستضيفة للاجئين ، كما طالب الوزير بأهمية وضرورة تامين قطاع المياه بوحدات صيانة متنقلة ( ورش) لمواجهة التحديات الديمغرافية والاجتماعية والتي تعانيها مناطق البادية والزيادة في اعداد متلقي الخدمة.
 
وأكد وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان على اهمية ادخال التطبيقات التكنولوجية الحديثة في الزراعات الذكية (Smart Agriculture Farm)  والتي تنكعس على تحسين جودة الانتاج وزيادة المحاصيل وتوفير المياه من خلال الاستخدام الامثل لمصادر المياه.
 
من ناحيته أكد السفير الكوري لدى المملكة الاردنية الهاشمية السيد لي جي وان على تأمين منح اضافية لتعزيز قدرات وزارة المياه والري للاستجابة للحالات الطارئة والتحديات المائية التي يواجهها الاردن مبينا ان كافة امكانيات الشركات الكورية جاهزة لاسناد وتدعيم تكنولوجيا التحلية والحاجة لتنفيذ المشروع الاستراتيجي (مشروع الناقل الوطني ) العقبة –عمان والتي تعتزم الوزارة تنفيذه.

وأشار السفير ان الجانب الكوري مهتم بدعم قطاع المياه بكافة الامكانيات المتاحة خاصة دعم القطاعات الزراعية الذكية وتوفير التكنولوجيا الحديثة وكذلك الزراعات التي تستخدم مصادر طاقة متجددة وتعتمد على المزارع الاردني مشيرا الى انه يتوقع استكمال اعمال مشروع محطة صرف ناعور الممول من الجانب الكوري خلال الشهر الحالي .
وثمن السفير لي جي وان الجهود التي يبذلها قطاع المياه وارتياحها للجهود الاردنية في هذا المجال خاصة في ظل تزايد الاعباء المائية التي يعانيها الاردن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى