أخبار الأردن

بحث زيادة الصادرات الوطنية الى سلطنة عُمان

التاج الإخباري – بحث رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير مع سفير سلطنة عمّان في الأردن هلال المعمري سبل وإمكانيات زيادة حجم الصادرات الوطنيّة الى عمان بما يخدم زيادة التبادل التجاريّ بين البلدين.

وقال الجغبير خلال لقاء عقد في مقر الغرفة إن الاجتماع ركّز على اهمية إقامة استثمارات مشتركة بين البلدين، من خلال البحث عن المزايا ذات الأهمية النسبية لدى البلدين بحيث تكون هذه الاستثمارات تكاملية وتصب في مصلحة البلدين.

واعرب عن ترحيب غرفة صناعة عمّان بتنظيم زيارة لوفد صناعيّ أردنيّ لسلطنة عُمان للاطلاع على فرص التعاون مع نظرائهم في السلطنة على ارض الواقع، وكذلك ترحيب الغرفة باستقبال وفد اقتصاديّ عُماني للاطلاع على المزايا الاستثماريّة للأردن.

وابدى الجغبير تطلعه لتطوير العلاقات الاقتصاديّة بين الأردن وسلطنة عُمان بشكل أكبر الفترة المقبلة، خصوصا وأن التبادل التجاريّ بين البلدين ما زال دون الطموح، حيث بلغ التبادل التجاريّ بين البلدين في عام 2019 حوالي 99 مليون دولار، شكّلت الصادرات الأردنيّة منها ما قيمته 62 مليون دولار مقابل مستوردات بلغت 37 مليونا.

وتتركز اهم الصادرات الأردنية الى سلطنة عمان في الخضروات والفواكه والصناعات الكيماوية والالات والاجهزة الكهربائية، فيما تتركز المستوردات منها في اللدائن ومصنوعاتها من المطاط والمعادن والاسماك.

من جهته اكد سفير سلطنة عمان في الأردن هلال المعمري ان بلاده تتمتع بمناخ استثماري جاذب، من خلال القوانين التي تم اقرارها مؤخرا والتي تمنح الكثير من المزايا والحوافز التي يجوز للمستثمر الاجنبي التمتع بها، كما يمكن للمستثمر ان يستفيد من الموقع الجغرافي المتميز لسلطنة عمان وقربها من اسواق الخليج والسوقين الافريقي والاسيوي، اضافة الى كلف الطاقة المتدنية.

وجرى خلال اللقاء الاتفاق على تبادل المعلومات بين غرفة صناعة عمان والسفارة العُمانية حول فرص الاستثمار في البلدين، وكذلك مواعيد المعارض التي ستقام فيهما، ليتم الترتيب لتبادل زيارة وفود اقتصادية من رجال الاعمال في البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى